الإعلان عن نتائج جائزة فلسطين التقديرية

رام الله/PNN- أعلن اليوم الأحد، في مقر وزارة الثقافة الفلسطينية في مدينة رام الله، خلال مؤتمر صحفي، عن نتائج جائزة فلسطين التقديرية للعام 2019.

وقال وزير الثقافة عاطف أبو سيف، إن لجنة الجائزة استقبلت طلبات من كافة أماكن التواجد الفلسطيني في كافة حقول الفنون والآداب، وإن اللجنة تشكلت برئاسة الروائي أحمد حرب، وعضوية كل من محمد علي طه، وليانا بدر، وسليمان منصور، ونهى العايدي، وزهير أبو شايب، وغريب عسقلاني، ونادر جلال، وأحمد أبو سلعوم.

وأضاف أبو سيف إن الوزارة تسعى لأن تكون هذه الجائزة سنوية، لأن هذا حق المثقفين في كافة فروع الثقافة.

وتلى أحمد حرب بصفته رئيساً للجنة البيان الخاص بالجائزة، التي تقدم لها 121 عملا في كافة الفروع الفنية والثقافية، وتم استبعاد 8 أعمال لعدم استيفائها الشروط الخاصة بالجائزة.

وفاز بالجائزة التقديرية على مجمل الأعمال ثلاثة مبدعين فلسطينيين، هم: الروائي رشاد أبو شاور، والشاعر عز الدين المناصرة، والمفكر فهمي جدعان.

وفاز بالجائزة التقديرية للآداب الروائي أكرم مسلم عن روايته “بنت من شاتيلا”، والروائي محمود شقير عن مجموعته القصصية “سقوف الرغبة”.

وفي فرع الجائزة للدراسات الاجتماعية والعلوم الإنسانية ذهبت الجائزة إلى محمد بكر البوجي، عن كتابه الموسوعي: نفحات جذور شعبية، وكذلك إلى نبيه القاسم عن كتابه “رحلة مع غوايات الإبداع”.

وفاز الفنانان التشكيليان عابد عابدي، وخالد حوراني، بالجائزة عن فرع الفنون.

وأخيرا فاز بالجائزة التقديرية عن المبدعين الشباب كل من ثائر العزة، عن فيلمه “دلة قهوة”، وعبد الله أبو بكر، عن مجموعته الشعرية “الحديقة داخل البيت”.

وقرأ أحمد حرب بعد ذلك مسوغات الجائزة لكل فائز على حدة.

وفي وقت مبكر كرم وزير الثقافة عاطف أبو سيف عائلة الشاعر المرحوم كمال كامل أحمد، بحضور نجل الشاعر وسيم، وممثل منظمة التعاون الإسلامي علي صافي.

ولد كمال كامل أحمد في قرية الدامون عام 1937، وتوفي عام 2011، وأصدر خلال حياته 11 مجموعة شعرية.

Print Friendly, PDF & Email