الشريط الاخباري

بعد حياد حماس الاخبر بالقتال : الجيش الاسرائيلي يقول ان هناك فرصة لتهدئة طويلة الامد مع حماس

نشر بتاريخ: 25-11-2019 | سياسة , قالت اسرائيل , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/كشفت صحيفة هارتس الاسرائيلية عن وجود نية اسرائيلية للتوصل الى هدنة طويلة الامد على جبهة قطاع غزة مع اسرائيل والتي يجري العمل على ترتيبها خصوصا بعد ثبات حماس على موقفها بعد التدخل في المعركة الاخيرة التي استمرت لثلاثة ايام ولم تطلق فيها حماس اي رصاصة.

وبحسب الصحيفة تعتقد مؤسسة الجيش والمؤسسة الامنية أن اغتيال القيادي الكبير في حركة الجهاد الإسلامي بهاء ابو العطا وقرار حماس بعدم المشاركة في القتال أوجد الظروف المثلى لضمان السلام وتهدئة طويلة الامد التي يمكن التوصل اليها.

وقالت هارتس ان هيئة الأركان العامة في جيش الاحتلال تدعم الإغاثة بعيدة المدى للفلسطينيين ، لكن جهاز الأمن الداخلي يقدم وضعا أكثر تحديدا بعد حوالي 10 أيام من انتهاء الجولة الأخيرة من القتال في غزة ضد الجهاد الإسلامي.

واعترف قادة كبار في جيش الاحتلال الاسرائيلي بوجود فرصة نادرة للتقدم من اجل التوصل لاتفاق تهدئة طويل الامد حيث يبدي يحيى السنوار قائد حركة حماس اهتماما كبيرا بالوصول إلى اتفاق تهدئة طويلة الأجل.

واوضحت الصحيفة ان كبار الضباط بهيئة الاركان يدعمون الإغاثة البعيدة المدى في قطاع غزة ، في مقابل ضمان السلام لكن القرار النهائي يكمن لدى المستوى السياسي ، المنخرط في أزمة سياسية وقانونية تحيط بقرار رفع ثلاث لوائح اتهام ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والصعوبات الكبيرة في تشكيل حكومة جديدة.

في المقابل ، يقدم الشاباك موقفًا أكثر تحديدًا ، حيث يتمحور الخلاف الرئيسي حول ما إذا كان يمكن السماح لآلاف العمال من قطاع غزة بالعمل في إسرائيل واعطاء تسهيلات اقتصادية كبيرة تساهم بتغيير الاوضاع في القطاع وهيامور لا تستطيع حماس رفضها لان رفضها سيؤدي الى مزيد من التفاقم مما يزعزع حكم حماس وهو ما لا يريده السنوار الذي ابدى القدرة على حالة ضبط النفس في المعركة الاخيرة حيثارسلت حماس من خلال الوسطاء رسائل بقدرتها على ضبط الامور وعدم رغبة بتجديد القتال او الدخول فيه وهوما ادركه كبار الضباط بهيئة الاركان معتبرينموقف حماس بمثابة النقطة التي يمكن البدء معها بمفاوضات طويلة الامد لتهدئة طويلة الامد مقابل تسهيلات اقتصادية ودون اي التزامات سياسية من قبل اسرائيل للفلسطينين.

شارك هذا الخبر!