الشريط الاخباري

اصابة عشرات المواطنين بالاختناق اثر مهاجمة الاحتلال لمسيرات انطلقت من مختلف محافظات الضفة تنديدا بجريمة استشهاد الأسير أبو دياك وللقرارات الامريكية

نشر بتاريخ: 26-11-2019 | سياسة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

محافظات/PNN- أحتشد الآلاف من أبناء شعبنا الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، في أوساط المحافظات والمدن، وانطلقوا في مسيرات غاضبة الى نقاط الإحتكاك مع الاحتلال الإسرائيلي، وذلك رفضاً للقرارات الأمريكية الأخيرة التي شرعنت مستوطنات الاحتلال في الضفة الغربية.

بيت لحم

اصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق اثر قمع الاحتلال لمسيرة حاشدة انطلقت من منطقة باب الزقاق وسط بيت لحم باتجاع المدخل الشمالي للمحافظة.

وأكدت مراسلة PNN ان قوات الاحتلال اطلقت قنابل الصوت والغاز السام تجاه المواطنين، ما أدى لاصابة عدد منهم بحالات اخناق.

ولاحقا اكدت مصادر لPNN ان قوات الاحتلال اعتقلت شابين، وإصيب ثلاثة آخرين برصاص الاحتلال في المواجهات الدائرة على المدخل الشمالي، بينهم ابن عضو المجلس الثوري لفتح عبد الناصر محمد اللحام برصاصة مطاطية بقدمه.

وأفادت طواقم الهلال الاحمر بإصابة 15 شاباً بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في المدينة.

https://www.facebook.com/pnnnetwork/videos/646195689243713/

القدس

وفي القدس المحتلة أصيب العشرات واعتقل طفلان، في مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدتي الرام وأبو ديس.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت بلدة الرام من جهة الجدار العازل ولاحقت الشبان وطلبة المدارس المتجمهرين بالقرب من دوار الرام الجنوبي، ما أدى لاندلاع مواجهات عنيفة مع الاحتلال أطلق الاحتلال خلالها وابلا من القنابل الغازية والصوتية تجاههم.

وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال اعتقلت طفلين خلال المواجهات الدائرة "لم تعرف هويتهما بعد".

وفي بلدة أبو ديس، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في محيط جامعة القدس، واطلقت قوات الاحتلال القنابل الغازية والصوتية صوب الشبان من خلف الجدار العازل، ما أدى لإصابة العشرات بحالات الاختناق.

رام الله

وفي رام الله أكدت طواقم الهلال الاحمر تتعاملها مع اصابة بالرصاص الحي في الفخد خلال مواجهات مع الاحتلال على المدخل البيرة الشمالي، حيث تم تقديم الاسعاف الاولي للمصاب ونقله للمستشفى.

طولكرم

واندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال اسفرت عن اصابة العشرات بالأعيرة "المطاطية" و الاختناق نتيجة استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع.

حيث أصيب عشرات المواطنين، اليوم بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال وعشرات الشبان قرب مصانع "جيشوري" الإسرائيلية غرب مدينة طولكرم.

وأفادت مصادر محلية بأن الشبان أشعلوا الإطارات قرب المصانع ورشقوا جنود الاحتلال بالحجارة، تنديدا بجريمة قتل الشهيد الأسير سامي أبو دياك، نتيجة الإهمال الطبي المتعمد.

الخليل 

وفي الخليل أصيب عشرات المواطنين بالاختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في مواقع مختلفة من محافظة الخليل، لاسيما في مخيم العروب، وبلدة بيت أمر شمال المحافظة.

وافاد شهود عيان ان مواجهات وقعت في منطقة عصيدة في بيت أمر، اشعل خلالها الشبان إطارات السيارات ورشقوا جنود الاحتلال بالحجارة، تعبيرا عن رفضهم للقرارات الامريكية، وتنديدا بممارسات الاحتلال في سجون الاحتلال.

واطلق جيش الاحتلال النار والأعيرة المطاطية وقنابل الغاز السام، مما ادى الى اصابة عشرات المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام.

كما اندلعت مواجهات مماثلة في مخيم العروب شمال الخليل رشق خلالها الشبان دوريات الاحتلال بالحجارة، قبيل انطلاق مسيرات الغضب في كافة محافظات الوطن.

وكانت قوى وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية، دعت لمسيرات وفعاليات الغضب ردا على إعلان الإدارة الأميركية بعدم اعتبار المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، غير قانونية، وغضبا على جريمة استشهاد الأسير سامي أبو دياك في سجون الاحتلال.

وشارك الآلاف من أبناء شعبنا، على رأسها قيادات رسمية ووطنية، في المسيرات الجماهيرية التي جابت شوارع المحافظات، حملوا خلالها العلم الفلسطيني، والشعارات واللافتات المنددة بالانحياز الأميركي المطلق للاحتلال، فيما علقت المؤسسات الحكومية والجامعات والمدارس الدوام تلبية لدعوة المشاركة في الفعاليات المنددة بالتآمر الأميركي الإسرائيلي على شعبنا وقضيته وسرقة أرضه.

وتخلل مسيرات واعتصامات الغضب، كلمات دعت الى اسقاط "صفقة القرن" ومشاريع الضم والوسع الاستيطاني والمخططات الاسرائيلية الأميركية الرامية الى تصفية القضية الوطنية الفلسطينية، والى مواصلة النضال حتى دحر الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية الحرة والمستقلة على اراضي عام 67 وعاصمتها القدس الشريف.

وفي السياق، شهدت عدة مدن وبلدات وقرى، مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، عقب قمع جيش الاحتلال للمسيرات السلمية.

واصيب عشرات المواطنين، بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال وعشرات الشبان في محافظات طولكرم وجنين والخليل وغيرها من المحافظات..

وهاجم جنود الاحتلال بالأعيرة المطاطية والغاز المسيل للدموع المشاركين في المسيرات السلمية، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق، فيما أعلن جيش الاحتلال أنه في حالة "تأهب قصوى" قبل انطلاق فعاليات الغضب الفلسطينية، ودفع بتعزيزات عسكرية إلى الضفة الغربية، تقديرا منه بأن الأوضاع قد "تتدهور" لحد المواجهات والاشتباكات الواسعة على الحواجز العسكرية ومناطق التماس.

قلقيلية

وفي قلقيلية اكدت جماهير المحافظة رفضها للانحياز الامريكي لدولة الاحتلال والتي كان اخرها تصريحات وزير الخارجية الامريكي والمتعلق بشرعنة الاستيطان في الاراضي الفلسطينية.

جاء ذلك خلال مسيرة غضب حاشدة نظمتها القوى الوطنية وفعاليات محافظة قلقيلية.

وانطلقت المسيرة من ميدان الشهيد ابو علي اياد وصولا الى مبنى البلدية وسط مدينة قلقيلية رفعت خلالها الاعلام الفلسطينية واللافتات المنددة بالاستيطان والانحياز الامريكي لدولة الاحتلال الاسرائيلي.

وفي كلمته ترحم المحافظ على روح الشهيد الاسير سامي ابو دياك الذي استشهد داخل سجون الاحتلال الظالم صباح هذا اليوم، وأدان القرارات والتصريحات الامريكية المنحازة للاحتلال والتي كان آخرها تصريح وزير الخارجية الأمريكي باعتبار المستوطنات شرعية، وقال " إن هذه السياسات حجر عثرة أمام تحقيق تطلعات شعبنا وتمكينه من إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وتطلق العنان للاحتلال ليتمادى في ضلاله وظلمه وقهره للشعب الفلسطيني".

وأكد المحافظ أن هذه السياسات ستؤدي إلى إدخال منطقة الشرق الأوسط كلها في أتون من التوتر، والتطرف، وارهاب الدولة الذي تمارسه حكومة الاحتلال بدعم وتغطية من حكومة الولايات المتحدة الامريكية وبيتها الأبيض الذي يحرض على الارهاب من خلال التصريحات والقرارات الهادمة لعملية السلام.

بدوره عن القوى الوطنية حيا محمود ولويل امين سر حركة فتح اقليم قلقيلية جماهير محافظة قلقيلية التي احتشدت لتعبر عن رفضها لكافة الصفقات والمؤامرات الصهيو امريكية، وقال" ان الوعود والصفقات المشبوهه التي تريد نزع حقوقنا تحطمت وانكسرت أمام كفاح شعبنا، الذي ينقش كل يوم البطولات والانتصارات على جدران محافلهم التي ستنهار بوحده شعبنا وصموده".

وأشار ولويل الى ان ما تكيد به الإدارة الامريكيه على لسان وزير خارجيتها ماهو الا محاوله لفرض وقائع جديده، وهو حق لا يملكه ولا يسطيع الوفاء به لكيان غاصب، مؤكدا ان هذا الوعد لن يمر، وسننتصر عليه بوحدتنا ونضالنا للدفاع عن حقوقنا في جميع المواقع والمحافل، مؤكدا التوحد خلف قيادتنا الشرعيه وعلى رأسها الرئيس ابومازن، مطالبا المجتمع الدولي بوقفه جاده وفوريه للوقوف أمام هذه الغطرسة الامريكيه بالتعدي والقرصنه على حقوق شعبنا الفلسطيني المناضل.

طوباس

شارك المئات من أبناء محافظة طوباس، اليوم الثلاثاء، في مسيرة حاشدة، تنديدا بجريمة استشهاد الأسير سامي أبو دياك في سجون الاحتلال، وبالقرارات الأميركية الجائرة ضد القضية الفلسطينية.

وقال أمين سر حركة فتح في طوباس محمود صوافطة، إن هذه المسيرة تأتي تنديدا بجريمة استشهاد أبو دياك، ودعما للقيادة السياسية ضد المشاريع المشبوهة التي تسعى الإدارة الأميركية تمريرها في المنطقة.

من جهته، أشار محافظ طوباس يونس العاصي إلى أن الجماهير الفلسطينية التي خرجت اليوم تريد إيصال عدة رسائل بأن شعبنا لن يقبل بالمخططات الأميركية.

وأضاف: نقول لترمب إننا لن نقبل بقوانينك وخططك للسيطرة على العالم، ولن نقبل بقيادتك لأنك منحاز للصهيونية، كما أنه لم يوفر أي جهد للتضييق على الشعب الفلسطيني في كافة الجوانب، ومن أهمها التضييق المالي على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين.

كما ندد المشاركون بممارسات الاحتلال ضد الأسرى الفلسطينيين وانتهاج سياسة الإهمال الطبي بحقهم، ما أدى إلى سقوط أسرى شهداء داخل السجون، آخرهم الأسير سامي أبو دياك الذي استشهد اليوم.

أريحا

أكدت جماهير محافظة اريحا والأغوار وكافة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية والقوى الشعبية رفضها وإدانتها لموقف الادارة الامريكية من شرعنة الاستيطان وانحيازها التام للاحتلال الاسرائيلي وممارسات قطعان المستوطنين خلال مسيرة حاشدة نظمتها حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح والقوى الوطنية وسط مدينة اريحا.

وشدد المحافظ جهاد أبو العسل على أن موقف الادارة الاميركية ووزير خارجيتها لن يثني الشعب الفلسطيني عن نضاله وإصراره على حقوقه الوطنية، مجددا التفاف الجماهير حول قيادته التاريخية ومنظمة التحرير الفلسطينية.

وقال أمين سر اقليم حركة فتح اقليم أريحا والاغوار نائل أبو العسل: إن حركة فتح والتي قدمت آلاف الشهداء طوال سنين النضال بكوادرها وقادتها وجماهيرها العريضة ستواصل حماية المشروع الوطني وستسقط قرارات الاداراة الاميركية.

واكد صلاح السمهوري في كلمة منظمة التحرير الفلسطينية تمسك المنظمة وفصائل العمل الوطني بالحقوق الوطنية الكاملة وحق العودة لارض فلسطين

وأكد اتحاد المعلمين رفضه التام لقرار شرعنة المستوطنات ووقوفه خلف الرئيس محمود عباس ومنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني.

نابلس

أحرق المواطنون صور رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترمب خلال مظاهرة شعبية غاضبة وسط مدينة نابلس.

وخلال المظاهرة التي دعت لها القوى والفصائل الوطنية والإسلامية، حمل المشاركون أعلام فلسطين وأحرقوا صور مجسمة للرئيس الأمريكي ووزير خارجيته مايك بومبيو ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وشهدت الضفة الغربية مظاهرات غاضبة احتجاجا على استشهاد الأسير سامي أبو دياك في سجون الاحتلال، جراء الإهمال الطبي المتعمد الذي حصد أرواح خمسة أسرى منذ بداية العام الجاري.

كما ندد المتظاهرون بالدعم الأمريكي للاحتلال الإسرائيلي، ومحاولة شرعنة الاستيطان في الضفة.

وشهد حاجز حوارة جنوب نابلس مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال التي أطلقت النار وقنابل الغاز المسيل للدموع.

يتبع ...

[gallery columns="1" link="file" size="full" ids="468488,468489,468490,468505,468506"]

شارك هذا الخبر!