أخبار عاجلة

على هامش مؤتمر نقابة المهندسين: مهندسون مغتربون باستراليا يتحدثون ل PNN عن مشاركتهم وابداعاتهم من اجل فلسطين

بيت لحم /PNN/ على هامش انعقاد فعاليات مؤتمر نقابة المهندسين الثاني المنعقد في قصر المؤتمرات بمدينة بيت لحم زار المهندسان الفلسطينيان المغتربان شبكة فلسطين الاخبارية PNN واطلعوا على سيسر عملها شبكة اخبارية مستقلة تعمل في مجالات مختلفة بالاعلام المرئي والمسموع والمكتوب.

وزار كل من البرفسور عماد شبلاق مدير شركة PMRT للاستشارات والتقييم الهندسي والمهندس عيسى الشاويش مسؤول الاعلام والعلاقات الدولية بالاتحاد العام للمهندسين الفلسطينين واللذان يعيشان في استراليا مقر الشبكة حيث قام الزميلان منجد جادو رئيس تحرير PNN ونور قديمات مديرة موقع PNN انكليزي باطلاع الضيوف على واقع الاعلام الفلسطيني المستقل والجهود المبذولة لتطوير اعلام مهني مستقل يراعي قضايا وهموم المواطن الفلسطيني من جهة و ايصال رسالة شعبنا الى العالم اجمع من الجهة الاخرى.

وبحث الطرفان اليات وامكانيات التعاون المستقبلي من خلال موقع شبكة فلسطين باللغة الانكليزية حيث عبر شبلاق والشاويش عن سعادتهم لزيارة مقر شبكة فلسطين الاخبارية والتعرف على خدماتها المختلفة.

وقدم البرفسور شبلاق الذي يملك شركة تقييم للمشاريع قبل تنفيذها ويعمل البرفسور بالهندسة المدنية ويعمل في جامعة غرب سيدني شرحا مفصلا عن انجازات وجهود المغتربين الفلسطينين في استراليا على اكثر من مجال سواء كان سياسي او انجازات مهنية ساهمت برفع اسم فلسطين عاليا حيث اشار الى مشاركته بالمؤتمر حيث كان متحدثا رئيسا حول الهندسة التقيمية كونه المهندس الاول على المستوى العالم الذي اسس منظومة هذه الهندسة وقدم كتبا فيها.

واشار البرفسور شبلاق الى انه سعيد بمشاركته بالمؤتمر حيث لمس اهتماما من قبل المهندسين في فلسطين بالموضوع موضحا انه سيسعى لنشر منهجية الهندسة القيمية واهم اهدافها القضاء على اي تكلفة غير ضرورية في المشاريع المنفذة مما سيخفف من الاعباء المالية على المجتمع والجهات الفلسطينية التي تنوي تنفيذ مشاريع مستقبلا.

بدوره اشار المهندس عيسى الشاويش الى اهمية انعقاد مثل هذا المؤتمر الهندسي في فلسطين موضحا ان قدم ورقة بحث رئيسية في مجال النقل على الطرق والازمات المرورية التي تعاني منها فلسطين اعتمادا على تجربته في حل الكثير من اشكاليات الطرق في استراليا وغيرها من الدول حيث يعتبر الشاويش من المختصين عالميا في هذا المجال.

واشار الشاويش انه تحدث للمهندسين الفلسطينين في محاضرته عن اخر صيحات وبرامج العمل الهندسي في مجال هندسة الطرق كما قدم لهم نماذج وامثلة من الاعمال التي تم تنفيذها.

وحول موقف وراي المغتربين من استراليا فيما يجري من اعتداءات اسرائيلية على الشعب الفلسطيني قال الشاويش انه واخرون بالجالية الفلسطينية اسسوا بالتعاون مع متضامنين استراليين حملة التوعية الفلسطينية الاسترالية حول القضية الفلسطينية في استراليا عام 2011 بهدف تغيير وجهة النظر الاسترالية حتى يكونوا مؤيدين للقضية الفلسطينية.

واكد ان رسالة المغتربين الفلسطينين في استراليا لابناء شعبنا بالوطن وللقيادة السياسية هي اهمية انهاء الانقسام واعادة الوحدة الوطنية لان هذا ما يريده المغتربون من الشعب الفلسطيني لكي نكون جميعا قادرين على مواجهة الاحتلال الذي يستفيد من الانقسام

واكد الشاويش ان ازمة الانقسام تعرقل عملهم حتى باستراليا لان السياسيين في استراليا يقولون لهم من هو المخول بالحديث ومع من نتحدث في فلسطين فتح ام حماس ولذلك لا بد من انهاء الانقسام .

وفي نهاية الزيارة شكر شبلاق والشاويش شبكة فلسطين الاخبارية PNN على الاستضافة مشددين على اهمية التواصل والتعاون مع مختلف المؤسسات والجهات الفلسطينية والاسترالية في استراليا حيث تم الاتفاق على مواصلة التواصل من اجل البحث في علاقات التعاون.

Print Friendly, PDF & Email