تضاعف حالات انتهاك المحتوى الفلسطيني خلال نوفمبر

بيت لحم/PNN- أوضح مركز “صدى سوشال”، أن هناك تصاعد خطير لوتيرة انتهاكات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي للمحتوى الفلسطيني.

ووثق مركز “صدى سوشال”، في بيان له، تضاعف أعداد الانتهاكات خلال شهر نوفيمبر للعام 2019، لتسجل أكثر من ٢٢٣ انتهاكاً، والتي تعتبر أعلى نسب الانتهاكات التي تعرض لها المحتوى الفلسطيني، خلال شهر واحد.

وتربع فيسبوك على قمة عرش الانتهاكات مسجلًا ١٣٤ انتهاكاً متنوعاً ما بين حذف صفحات وحسابات وحظر منشورات وحذفها ومنع نشر وتقييد وصول، وأبرز الانتهاكات كانت ضد: “صفحة طولكرم بلدنا، صفحة شباب بلدنا، نابلس الأخبار العاجلة، صفحة نابلس تايمز، صفحة عنبتا تايمز، صفحة بلدة فقوعة، صفحة مدينة دورا، صفحة كلنا بنحبك يا نابلس”.

وفي انتهاك خطير هو الأول من نوعه قامت إدارة تطبيق واتساب بحظر أكثر من ٧٧ رقماً فلسطينياً لنشطاء وصحفيين ومستخدمين بلا أي مسوغ قانوني أو حقوقي، وتم إرجاع عدد منهم بعد تواصل المركز مع إدارة التطبيق.

كما قامت إدارة موقع تويتر بحذف ٨ حسابات فلسطينية أهمها: “حساب شبكة قدس الاخبارية، حساب شبكة قدس- عاجل، حساب شبكة قدس باللغة الانجليزية – حساب يوسف اصليح- حساب يحيى حلس، حساب سمير الخيري، حساب راكا”.

وسجل المركز ٤ انتهاكات لتطبيق الانستغرام وانتهاكاً واحداً لموقع اليوتيوب.

وأكد مركز صدى سوشال على تواصله المستمر مع إدارات مواقع التواصل الاجتماعي من أجل استعادة الحسابات وتوثيق الانتهاكات وتكللت اتصالاته هذا الشهر بالنجاح، واستعادة ١٨ صفحة وحساب فلسطيني على موقع الفيسبوك، وحساب الناطق الاعلامي باسم الحكومة الفلسطيني إبراهيم ملحم على تويتر.

يذكر أن مركز “صدى سوشال” مركز تطوعي أطلق في بداية شهر سبتمبر ٢٠١٧، وهو يُعنى بمبادرات إثراء المحتوى الفلسطيني على الإنترنت خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي، ورصد الانتهاكات التي يتعرض لها هذا المحتوى من الأطراف المختلفة.

Print Friendly, PDF & Email