أين يقع أكبر ملعب في العالم ومن يزوره؟

تعدّ كرة القدم، الرياضة الأكثر شعبية في العالم، فهي الساحرة المستديرة التي لديها قواعد بسيطة وعدد قليل من الأدوات الأساسية التي تجعل من الممكن لعبها في أي مكان تقريباً، في الشواطئ، الشوارع، الحدائق، الصالات الرياضية وساحات المدارس.

كرة القدم بالأرقام

يوضح «مدحت شلبي»، المعلق الرياضي الشهير، وفقاً لما ذكره الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA، أنه في العام 2000، كان هناك نحو 250 مليون لاعب كرة قدم وأكثر من 1.3 مليار شخص لديهم اهتمام بالرياضة، وفي عام 2010، كان هناك أكثر من 3. 2 مليار مشاهد يشاهدون كرة القدم على شاشات التليفزيون.
وفي كأس العالم 2014، أنتج FIFA أكثر من 1.7 مليار دولار في مجال حقوق البث.

ومما لا شك فيه، أن الأرقام هذه بتزايد مستمر إلى يومنا هذا، لذلك فإن كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في العالم والتي تتعدى العرق أو الثقافة أو العمر.
ومن الملاحظ أن كرة القدم لم تعد تقف عند التسلية فقط، إذ تعد الإستادات من الركائز الأساسية لمتابعة المباريات النظامية في كل أنحاء العالم، وتنظيم بطولاتها على المستوى العالمي. أما أكبر ملعب في العالم تم تشييده، يقع في دولة لا يتوقعها أحد، حيث إنها دولة تعيش في عزلة عن العالم بشكل عام وعن جيرانها بشكل خاص.

أكبر ملعب في العالم
ملعب «رونغرادو ماي دي» هو ملعب متعدد الاستخدام في «بيونغ ينغ» عاصمة كوريا الشمالية، افتتح يوم 1 مايو 1989.، يعدّ الأضخم في العالم من حيث عدد المقاعد، شيد كي يكون الملعب الرئيس للمهرجان العالمي للشباب والطلاب في 1989، تتسع مدرجاته لاحتضان 150،000 متفرج، حيث يزيد أكثر بـ30 ألف متفرج عن ثاني أكبر ملعب في العالم وهو ملعب «سولت لايك» في «كلكوتا الهندية»، وهو ملعب متعدد الأغراض، إذ يتم تقديم عروض ضخمة للاحتفال بالرئيس السابق «كيم إل سونغ» والأمة الكورية الشمالية في «رونغرادو ماي دي».

أول حدث أقيم عليه
المهرجان العالمي الثالث عشر للشباب والطلاب، لم يكن هذا الحدث الأول فحسب، بل يعدّ الحدث الأهم والأبرز الذي استضافه هذا الملعب العملاق إلى يومنا هذا.

فقد أقيم هذا الحدث في عام 1989، بعد أن استغرقت الحكومة أربع سنوات من الإعداد، واستنزف ربع ميزانية البلد السنوية عليه.
الاستاد كان نقطة جذب رئيسية لجميع السياح، وقد حضر هذا الحدث نحو 22000 شخص من 177 دولة مختلفة، وتم اختياره كأكبر ملتقى للطلاب والشباب على الإطلاق.

أحداث غريبة مرتبطة في الملعب
لعب «بنجالورو إف سي» الهندي على أرض هذا الملعب في مباراة ضد فريق بيونج يانج الكروي الشمالي، حيث فاز بنتيجة 3-0 في مجموع المباراتين. ولكن، كان الزوار في صدمة عندما أطلق صاروخ نووي فوق فندق الفريق قبل أن يحلق الصاروخ فوق اليابان. وفي أواخر التسعينيات، تم إعدام عدد من جنرالات الجيش الكوري الشمالي المتورطين في محاولة اغتيال «كيم جونغ إيل»، من خلال إحراقهم في الملعب.

زيارة أكبر ملعب في العالم
من أراد أن يزور أكبر ملعب في العالم، عليه أن يعلم أن الملعب يقع في دولة تعاني من العزلة، ويحكمها نظام منغلق. حيث من المحتمل أن تكون كوريا الشمالية من الدول المحظورة في بلدك، ولا يمكنك زيارة المعلب بتلك الحالة، بسبب ضوابط شديدة لزيارة كوريا الشمالية التي تعتبر الأكثر تشدداً بين الدول الشيوعية،
ومنها عدم التصوير إلا في أماكن محددة، ولا يسمح بتوجيه الكاميرا بشكل مباشر إلى وجوه المواطنين، هذا إضافة إلى تحكم هذا البلد في حجز الفندق والغرفة للزائر.
عند دخولك البلاد، تكون مراقباً في جميع تحركاتك، كما يعدون جميع مقتنياتك ولا يسمح لك بترك شيء من مقتنيات في بلادهم، وإلا فإنك تعرض نفسك للحبس لعدة سنوات.

المصدر: سيدتي. نت.

Print Friendly, PDF & Email