التتمية الاجتماعية والشركاء يؤكدون على حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة بالعمل والتأمين الصحي والموائمة

نابلس/PNN- نظمت وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع اللجنة التنسيقية العليا المساندة لحقوق ذوي الاعاقة والاتحاد العام للاشخاص ذوي الاعاقة احتفالاً خاصا بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاشخاص ذوي الاعاقة في مركز الثريا للاعاقات الشديدة التابع لوزارة التنمية ، تحت عنوان “حق الطلبة ذوي الاعاقة في الحصول على الادوات المساندة اللازمة”

ضم الاحتفال العديد من الفقرات الفنية للأشخاص ذوي الاعاقة بالاضافة لكلمات العديد من المؤسسات التي اكدت على عدة قضايا حقوقية للاشخاص ذوي الاعاقة من العمل والتأمين الصحي والموائمة، بالاضافة الى التطرق الى موضوع التوحد ، والتأكيد على أنه يندرج تحت تصنيف الاعاقة .

كما وتحدث مدير عام الادارة العامة للاشخاص ذوي الاعاقة بالوزارة امين عنابي عن دور التنمية الاجتماعية والمسؤولية الكبيرة الملقاه على عاتقها في هذا الجانب.

واشاد بتجربة نابلس في مساندة قضايا ذوي الاعاقة ، كما اكد على ان الوزارة تسعى من اجل تشغيل مركز الثريا الذي انتظرنا بدء العمل به طويلا.

وفي نهاية الحفل تم تسليم مجموعة من الادوات المساندة التي تبرع بها ابناء المحافظة للطلبة ذوي الاعاقة .

في سياق الاحتفال بيوم المعاق احتقل مركز الشيخة فاطمة للتأهيل المهني التابع لوزارة التنمية الاجتماعية باليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة ، والذي نظمه المجلس الاعلى للاعاقة فرع الخليل ، والهيئة المستقلة لحقوق الانسان.

وافتتح الاحتفال برسم جدارية فنية تحمل معنى المساواة والمشاركة والحقوق، وبمشاركة طلاب وطالبات المركز برفع شعار نعم نستطيع.

تخلل الحفل عمل فحص مجاني مقدم من الإغاثة الطبية الفلسطينية ، ومشاهدة منتوجات طلاب المركز من الأقسام المختلفة .

وفي نهاية الحفل تم تقديم دروع تذكارية للمؤسسات المشاركة، بحضور مدير عام مديرية التنمية الاجتماعية في الخليل خالد اطميزي ، ونائبه عرفات العطاونة ، ومديرة مركز الشيخة فاطمة خلود الشرباتي وممثل المجلس منير العملة، والهيئة المستقلة لحقوق الانسان الاستاذ فريد الأطرش.

كما أعرب الجميع عن شكرهم ودعمهم لهذا المركز لما يقدمه من خدمات وتدريبات للأشخاص ذوي الإعاقة ، بهدف تمكينهم ودمجهم في سوق العمل .

وفي اريحا شاركت وزارة التنمية الاجتماعية مع مجلس الإعاقة والتأهيل بيوم ترفيهي لذوي الإحتياجات الخاصة في مركز التدريب المهني، ymca) وبحضور محافظ اريحا وسفير دولة استراليا وعدد من الشخصيات الاعتبارية ،وبمشاركة المؤسسات الحكومية والجمعيات الخيرية والقطاع .

وهدف النشاط لتسليط الضوء على قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة وإحتياجاتهم وخاصة فيما يخص دمجهم بمراكز التدريب المهني ومقدرتهم على صنع المستقبل.

Print Friendly, PDF & Email