الشريط الاخباري

في بيان غير ملزم لادارة ترامب : مجلس النواب الامريكي يرفض ضم الضفة لاسرائيل ويدعو ترامب لدعم حل الدولتين 

نشر بتاريخ: 06-12-2019 | سياسة , PNN مختارات , أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

بيت لحم /ترجمة خاصة PNN/  قالت وسائل الاعلام الامريكية والاسرائيلية ان مجلس النواب اقر بغالبية 226 صوت على مشروع بيان او موقف غير ملزم للادارة الامريكية  يعارض فيه توجهات ادارة ترامب والحكومة الاسرائيلية لضم اجزاء من الضفة الغربية لاسرائيل فيما ايد القرار الغير ملزم 188 صوت .

وبحسب صحيفة هارتس فقد تمت الموافقة على البيان ، وهو غير ملزم قانونًا ، بأغلبية 226 من أعضاء الكونغرس  بمن فيهم خمسة جمهوريين حيث يشمل البيان أيضًا دعم حل الدولتين وتقديم مزيد من المساعدة العسكرية لإسرائيل.

وقالت الصحيفة انه وعلى الرغم من ان البيان غير ملزم لادارة ترامب لكنه يشكل موقفًا رسميًا في الكونغرس حيث يدعو البيان الحكومة الإسرائيلية إلى الامتناع عن أي ضم أحادي الجانب لأراضي الضفة الغربية كما انه يدعو  إدارة ترامب لعدم دعم هذا الضم.

واشارت اصحيفة الى ان تبني البيان في الوقت الحالي ليس صدفة ، وهو يهدف إلى إرسال رسالة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس دونالد ترامب ، في ضوء وعد نتنياهو بضم وادي الأردن إلى إسرائيل إذا تم انتخابه مرة أخرى.

إلى جانب معارضة الضم ، يتضمن البيان قسمين إضافيين: دعم حل الدولتين ودعم استمرار المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل حيث ان الهدف هو توضيح أن الكونغرس يعارض الضم ، لكن في الوقت نفسه يواصل دعم إسرائيل.

وينص القرار على أنه "فقط نتيجة حل الدولتين الذي يعزز الاستقرار والأمن لإسرائيل والفلسطينيين، ويمكن أن يضمن بقاء إسرائيل وتحقيق الطموحات المشروعة للشعب الفلسطيني".

وأضاف "في حين لا تزال الولايات المتحدة لا غنى عنها لأي جهد قابل للاستمرار لتحقيق هذا الهدف، يمكن للإسرائيليين والفلسطينيين فقط اتخاذ الخيارات الصعبة الضرورية لإنهاء نزاعهم".

وأكد أنه يمكن للولايات المتحدة، بدعم من الشركاء، أن تلعب دورا بناءً في إنهاء الصراع الفلسطيني -الإسرائيلي من خلال تقديم اقتراح لتحقيق حل الدولتين بما يتوافق مع مقترحات الولايات المتحدة السابقة.

وشدد على أنه "من مصلحة الولايات المتحدة مواصلة تعزيز الأمن والاستقرار والرفاهية الإنسانية للفلسطينيين وجيرانهم من خلال استئناف تقديم المساعدة الأجنبية بموجب قانون الولايات المتحدة".

وتابع أن "اقتراح الولايات المتحدة للتوصل إلى حل عادل ومستقر ودائم للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي ينبغي أن يؤيد صراحة حل الدولتين، ولا يشجع اتخاذ خطوات من جانب أي طرف من شأنها جعل وضع حد سلمي للنزاع هدفا بعيد المنال".

يشار الى ان نتنياهو ألمح في عدة مناسبات في الأشهر الأخيرة إلى أن إدارة ترامب ستدعم ضم أحادي الجانب لغور الأردن إلى إسرائيل ، لكن حتى الآن لم يقم بتنفيذ ذلك و قبل أسبوعين ، أعلنت الإدارة عن تغيير في موقف الولايات المتحدة من المستوطنات و وفقًا للخط الجديد للإدارة ، فإن المستوطنات ليست غير قانونية بموجب القانون الدولي.

الرئاسة الفلسطينية تقدر موقف اعضاء الكونغكرس

من جهتها عبرت الرئاسة الفلسطينية عن تقديرها لما جاء في القرار الصادر عن الكونغرس الأميركي هذه الليلة، الداعم لحل الدولتين، والرافض لسياسة الضم والاستيطان، والأمر الواقع، والإجراءات أحادية الجانب، والإقرار بطموحات الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الخاصة به.

واعتبرت الرئاسة قرار الكونغرس ردا على سياسة الإدارة الأميركية الحالية الخاطئة، والتي كان آخرها تصريحات الوزير بومبيو والتي يعتبر فيها الاستيطان غير مخالف للقانون الدولي.

وقالت الرئاسة في بيان لها، إن ما جاء في هذا القرار يُعد رسالة واضحة للإدارة الأميركية واسرائيل، مفادها أن السلام يأتي فقط عن طريق إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني.

وجددت الرئاسة التأكيد على أن السلام الحقيقي لن يتحقق دون العودة الى القانون الدولي والشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية. وطالبت الإدارة الأميركية بالتراجع عن سياساتها الخاطئة ابتداءً بموضوع القدس، وانتهاءً بدعم الاستيطان، ورفض حل الدولتين.

ويأتي ما جاء في القرار الذي صادق عليه أعضاء من كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي، منسجماً مع قرارات الشرعية الدولية، وقرارات مجلس الأمن، والتي كان آخرها القرار 2334 لعام 2016.

شارك هذا الخبر!