الشريط الاخباري

"الليكود" و"ازرق ابيض" يتفقان على موعد الانتخابات المقبلة يوم 2 من آذار المقبل

نشر بتاريخ: 09-12-2019 | قالت اسرائيل , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/PNN- اتفق حزبا "الليكود" و"ازرق ابيض" الاسرائيليان، اليوم الاثنين، على اجراء الانتخابات الثالثة بتاريخ 2 آذار من العام 2020.

ونشرت مواقع الاعلام العبري ان موعد اجراء الانتخابات الثالثة في اسرائيل تقرر بتاريخ الثاني من اذار المقبل، حيث سيتوجه الاسرائيليين الى صناديق الاقتراع مرة أخرى بعد أقل من ثلاثة أشهر على الانتخابات الاخيرة التي اجريت.

وكان قد التقى رئيس قسم المفاوضات في حزب “الليكود” الاسرائيلي ياريف ليفين، مع عضو الكنيست عن “كاحول لافان” أفي نيسان كورين؛ للاتفاق على موعد الانتخابات الإسرائيلية الثالثة.

وفي ظل الخلافات التي ظهرت بين الليكود وكاحول لافان، ناقشت لجنة الاعتمادات في الكنيست الموعد المحتمل للانتخابات المقبلة، حيث يجري البحث في احتمال إجراء الانتخابات يوم إثنين، لأول مرة في تاريخ إسرائيل، التي ينص القانون فيها على إجراء الانتخابات في يوم ثلاثاء.

وكان اليومان المحتملان للانتخابات إذا جرت يوم إثنين، هما 2 آذار/مارس أو 16 آذار/مارس.

والموعد الذي ينص عليه القانون هو العاشر من آذار/مارس المقبل، لكن الانتخابات لن تجري في هذا اليوم لأنه يصادف عيد المساخر اليهودي، وذلك رغم عدم وجود إشكالية قانونية بإجراء الانتخابات في هذا اليوم. وبالإمكان إجرائها في الأسبوع التالي، 17 آذار/مارس، لكن جميع أحزاب كتلة اليمين والحريديين تعارض هذا التاريخ في أعقاب “فيتو” وضعته كتلة “يهدوت هتوراة”، لأنه يصادف الذكرى السنوية لوفاة حاخام كبير لدى الحريديين، ويسافر آلاف الحريديين لزيارة قبره في بولندا، بحسب موقع (عرب 48).

ويعارض الليكود تبكير الانتخابات بأسبوع، وإجراؤها في 3 آذار/مارس، وهذا هو التاريخ المفضل لدى “كاحول لافان”، بادعاء أنه يصادف مراسم إحياء ذكرى الجنود الإسرائيليين القتلى الذين مكان دفنهم ليس معروفا. ويفضل الليكود إجراء الانتخابات في 24 آذار/مارس. لكن من أجل إجراء الانتخابات في هذا اليوم يتعين على كتلة اليمين أن تحصل على دعم أحزاب من خارجها.

وفي المقابل، طالبت “كاحول لافان” بإجراء الانتخابات في 25 شباط/ فبراير المقبل، وعارضت تأجيلها إلى 17 آذار/مارس. وبعد ذلك طالبت أحزاب الوسط – يسار بإجراء الانتخابات في 3 آذار/مارس. وفي حال أجمع كل من “كاحول لافان” و”المعسكر الديمقراطي” وتحالف “العمل – غيشر” والقائمة المشتركة وحزب “يسرائيل بيتينو” برئاسة افيغدور ليبرمان، على تاريخ محدد للانتخابات، فإنها ستفرض ذلك على الليكود.

شارك هذا الخبر!