المركز الفلسطيني الكوري للتكنولوجيا الحيوية في جامعة بوليتكنك فلسطين ينظم ورشة عمل حول اللقاحات الحيوانية

رام الله/PNN – نظم المركز الفلسطيني الكوري للتكنولوجيا الحيوية في جامعة بوليتكنك فلسطين ورشة عمل حول اللقاحات الحيوانية برعاية كريمة من شركة قوافل التميمي الزراعية وهدفت الورشة إلى مناقشة واقع اللقاحات البيطرية في فلسطين وأهميتها في تعزيز الثروة الحيوانية إضافة إلى عرض مجموعة من الأبحاث العلمية التطبيقية التي تجري في المركز الفلسطيني الكوري للتكنولوجيا الحيوية وذلك كجزء من الشراكة بين المركز وبين وزارة الزراعة، وقد حضر الورشة ممثلين عن وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحوث الزراعية – قباطية ودوائر الزراعة والبيطرة من محافظات الخليل وبيت لحم والقدس ورام الله بالإضافة إلى شركات من القطاع الخاص ومجموعة من المهتمين بقطاع صحة الحيوان من الأطباء البيطريين والأكاديميين وطلبة برنامج الماجستير في التكنولوجيا الحيوية.

وقد استهلت الورشة بكلمة ترحيب من مدير المركز الدكتور يعقوب الأشهب ثم ألقى الدكتور مراد أبو صبيح عميد البحث العلمي في الجامعة كلمة ترحيبية أكد فيها على اهتمام الجامعة بالبحث العلمي ودوره في تعزيز الشراكة مع وزارة الزراعة والقطاع الخاص، وأكد أيضاً على دور التعاون الدولي والفرص البحثية المتوفرة من خلال جسور العلوم ما بين فلسطين وعدد من الدول الصناعية المتقدمة في تطوير البحث العلمي.

وبدأت فعاليات الورشة البحثية من خلال محاضرة ألقاها الدكتور “محمد نوح المناصرة” مدير المختبرات المركزية التابعة لدائرة الخدمات البيطرية وقد ألقى فيها الضوء على واقع اللقاحات الحيوانية والبرامج التحصينية التي تقدمها الوزارة للمزارعين.

وقد اشتملت الورشة على عدة أوراق علمية قدمها الباحثون (د. يعقوب الأشهب، د. محمد نوح مناصرة، د. روبين أبوغزالة، أ. بيسان الجنازرة، أ. ياسمين الدويك، أ. أسماء التميمي، أ. ولاء احميدات و م. لؤي أبو عيد)، وقد تناولت هذه الأوراق عرض نتائج الأبحاث العلمية التطبيقية في مجال تطوير اللقاحات الحيوانية والتي نشر العديد منها في مجلات علمية ومؤتمرات دولية مرموقة.

كما تخلل الورشة فقرة لتكريم الراحل الدكتور فيصل عبد الدائم (رحمه الله)، المؤسس والمدير السابق لشركة المركز الأردني للصناعات البيولوجية (جوفاك)، وقد تحدث الدكتور ناصر غنام عن مناقب الفقيد ودوره وإسهاماته الكبيرة في تطوير قطاع اللقاحات الحيوانية في العالم العربي ودعمه المتواصل للمشاريع البحثية في هذا القطاع في الأردن وفلسطين، وألقى نجل الفقيد السيد رعد فيصل عبد الدايم – مدير شركة جوفاك الحالي كلمة أكد فيها على اعتزاز الشركة بالتعاون مع مختلف المؤسسات البحثية الفلسطينية والعربية وعلى رأسها المركز الفلسطيني الكوري للتكنولوجيا الحيوية كما أكد السيد عبد الدايم على استمرار الشركة في رؤية الأب المؤسس لدعم الشباب الفلسطيني في مشاريعهم البحثية واستعداد الشركة لتوفير مزيد من الدعم والتعاون في هذا الإطار.

وفي ختام الورشة تم التأكيد والتوصية على ضرورة تعاون جميع الأطراف الحكومية والجامعات ومؤسسات العمل المحلية والشركات الخاصة لتطوير هذا القطاع الحيوي والمهم للاقتصاد الفلسطيني.

Print Friendly, PDF & Email