الشريط الاخباري

رائد فضاء إيطالي يستحثّ زعماء العالم من الفضاء: أنقذوا الأرض الجميلة

نشر بتاريخ: 14-12-2019 | بيئة نظيفة
News Main Image

روما/PNN- متأثراً بالمشهد المهيب للأرض، التي تبدو من الفضاء مثل كرة بسطح رخامي تسبح حولها هالات يمتزج فيها الأزرق والأخضر، وجّه رائد فضاء إيطالي نداءً مؤثراً لزعماء العالم: «ارفعوا رؤوسكم من الرمال»، مستحثاً إياهم على معالجة مشكلة تغيُّر المناخ.

وعبر دائرة تلفزيونية، قال الرائد لوكا بارميتانو من محطة الفضاء الدولية للمجتمعين في جلسة بقمة للأمم المتحدة في مدريد إن موقعه يتيح له نظرة فريدة حول التأثير المدمّر للأعاصير والفيضانات.

وأضاف مخاطباً الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي يضغط للحصول على مزيد من التعهدات من كبار ملوثي البيئة خلال المحادثات، «كوكبنا جميل بشكل مذهل. نرى أيضاً كم هو هشّ بشكل مذهل».

وأضاف «رأيت بعيني الآثار المريعة لتغيُّر المناخ».

لكن الرسالة القادمة من الفضاء كانت بالنسبة للوفود مصدر إلهاء لاقى هوى في النفوس وسط مفاوضات تتقدم ببطء في تناقض صارخ مع حماس نشطاء من جيل الشباب يتطلعون بشدة لرؤية خطوات تتسم بالجرأة.

ويوم الثلثاء، قال الممثل الأميركي هاريسون فورد المشهور بدوره في سلسلة أفلام حرب النجوم، في فعالية على هامش الأحداث «الناس خائفون. غاضبون.. ولهم الحق».

وكان بارميتانو يطفو فيما يبدو على ارتفاع بسيط فوق سطح كبسولة تتشابك فيها الكابلات والمعدات، وهو يوجه نداءه مقروناً بوصف مؤثر للمشهد المذهل ساعة شروق الشمس من المدار.

وقال «يجب أن نرفع رؤوسنا من الرمال... يجب أن ننظر إلى المشكلة كي نغيّرها ونغيّر أنفسنا».

الصورة: الرائد الإيطالي لوكا بارميتانو يتحدث من محطة الفضاء الدولية يوم 11 كانون الأول (ديسمبر) 2019. تصوير: سوزانا فيرا - رويترز.

شارك هذا الخبر!