الشريط الاخباري

نجاح أول رحلة طيران كهربائية بالكامل في العالم

نشر بتاريخ: 14-12-2019 | بيئة نظيفة
News Main Image

أوتاوا/PNN- أكملت طائرة تجارية تعمل بالكهرباء بالكامل رحلة تجريبية في كندا أطلق عليها المشغلون اسم «الأولى في العالم» في صناعة الطيران.

وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية بأن الطائرة ذات الستة مقاع، وهي طائرة مائية عمرها 62 عاماً أعيد تجهيزها بمحرك كهربائي بالكامل بقوة 750 حصاناً، أقلعت من فانكوفر الثلثاء وتم نقلها جواً لمدة تقل عن 15 دقيقة.

قاد غريغ ماكدوغال، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة «هاربر إير»، الرحلة الافتتاحية على إحدى طائرات شركته.

وقال ماكدوغال، الذي أثنى على «ابتكار» شركته في تحقيق «علامة فارقة على مستوى العالم»: «اليوم صنعنا التاريخ».

تمثل الرحلة بداية عصر الطيران الثالث، «العصر الكهربائي»، وفقاً لبيان أصدرته شركة «هاربر إير» عبر موقعها على الإنترنت. ولم ترد «هاربر إير» على الفور على طلب التعليق على الخبر.

وقال روي غانزارسكي، الرئيس التنفيذي لشركة «ماغنيكس»، الشركة الأوسترالية المصنّعة للمحركات الكهربائية التي عملت مع «هاربر إير» في المشروع، في بيان، إن قطاع النقل بأكمله، وصناعة الطيران على وجه الخصوص، مقبل على نقلة كبيرة.

وأضاف غانزارسكي أن هذه الرحلة أثبتت أن «النقل الجوي الكهربائي التجاري المنخفض الكلفة والصديق للبيئة قد يكون ممكناً في المستقبل القريب للغاية».

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن غانزارسكي قوله إن طاقة بطارية الليثيوم المستخدمة في الرحلة التجريبية يمكن أن تطير بطائرة بهذا الحجم على بعد نحو 100 ميل (160 كيلومتراً).

ومن المقرر أن تبدأ شركتا «هاربر إير» و«ماغنيكس» التصديق على النقلة الجديدة على أمل جعل باقي أسطول «هاربر إير» يعمل بالطاقة الكهربائية.

وتقوم شركة «هاربر إير» التي تأسست عام 1982 بتشغيل ما يصل إلى 300 رحلة يومياً، مما يوفر طريق مواصلات جوية على طول ساحل كولومبيا البريطانية.

كما يجري تطوير الطائرات التي تعمل بالكهرباء بالكامل في أماكن أخرى من العالم، بما في ذلك في المملكة المتحدة، حيث أعلنت شركة «كرانفيلد يروسبيس سوليوشنز» البريطانية في إنجلترا في تشرين الثاني (نوفمبر) أنها ستعمل على الطائرات الكهربائية، وتوقعت أن تبدأ في تشغيل الرحلات الجوية التجارية بداية عام 2023.

المصدر: الشرق الأوسط.

شارك هذا الخبر!