الشريط الاخباري

صحيفة تكشف خيارات إسرائيل للتعامل مع قرار الجنائية الدولية، واجتماع اسرائيلي خاص للرد على القرار

نشر بتاريخ: 22-12-2019 | قالت اسرائيل , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/PNN- كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، أن إسرائيل تدرس عدة خيارات بشأن التعامل مع قرار المحكمة الجنائية الدولية حول جرائم الحرب التي أُرتكب ضد الفلسطينيين.

ووفقاً لصحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، فإن من بين الخيارات المطرحة منع محققي الجنائية الدولية من الوصول إلى المناطق والجهات المعنية خاصة داخل الأراضي الفلسطينية المُحتلة.

وأشارت إلى أن مناقشات ستعقد على الصعيدين السياسي والمهني القانوني بشأن السياسة التي سيتم إتباعها للتعامل مع القرار، من بينها فيما إذا كان سيتم التعاون من قبل إسرائيل أم لا، على الرغم من أنها ليست عضواً في المحكمة. وفقاً لما أوردته صحيفة " القدس "

وقال مسؤول سياسي إسرائيلي لـ"إسرائيل اليوم"، إنه يجب عدم الذعر، وبالرغم من أنه حدث صعب لكن هناك أدوات ووسائل للتعامل معه، والأمر سيستغرق وقتا طويلا قبل فتح التحقيقات.

وأكدت الصحيفة، "إن القضية لن تنتهِ خلال عام، وهناك تحقيقات ستستمر لسنوات، وهناك قضايا مرفوعة من قبل إسرائيليين ضد السلطة الفلسطينية وفصائل أخرى لارتكابهم هجمات".

وفي ذات السياق أفادت مصادر إعلامية عبرية، بأن وزارة الخارجية الإسرائيلية، ستعقد اجتماعا خاصا اليوم ؛ لتحديد كيفية الرد على قرار الجنائية الدولية بشأن فتح تحقيق حول جرائم الحرب في الأراضي الفلسطينية.

وقالت القناة السابعة العبرية إنه من المتوقع أن يتم بحث هذه القضية اليوم خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية المؤقتة برئاسة بنيامين نتنياهو .

من جهته، ذكر روي شيندورف نائب المدعي العام الإسرائيلي لشؤون القانون الدولي أنه من المتوقع أن يرفض القضاة طلب المدعية العامة، مستطردا : "لو تقرر فتح تحقيق سنواجِه".

واتهم، المدعية العامة بأنها منحازة ضد إسرائيل، "وذلك تبين من التقرير الذي قدمته والذي يتعامل مع الجرائم المتهمة إسرائيل بارتكابها وتجاهل الهجمات الفلسطينية ضد الإسرائيليين".

وقال شيندورف "من المحبط للغاية أن تتحول الجنائية الدولية إلى أداة سياسية ضد إسرائيل".

يذكر أن صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، قالت في تقرير لها اليوم إن إسرائيل تدرس منع المحققين الجنائيين من الوصول إلى الأراضي الفلسطينية

شارك هذا الخبر!