الشريط الاخباري

"يديعوت": خلافات بين جيش الاحتلال والشاباك حول التوصل لـ "تسوية" مع حماس

نشر بتاريخ: 28-12-2019 | قالت اسرائيل , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

غزة/PNN- صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، عن وجود خلافات بين قيادة الجيش الاسرائيلي وجهاز الشاباك حول التوصل لتسوية مع حركة حماس في غزّة.

وتساءل المحلل العسكري بالصحيفة، يوسي يهوشع، "هل سيتم تفويت فرصة التسوية أمام حماس، بسبب عدم الاتفاق داخل الأجهزة الأمنية الإسرائيلية؟".

وبحسب يهوشع، فإن "قادة الجيش يؤيدون السماح لعمال كبار في السن من غزة بالدخول لإسرائيل كنوع من المخاطرة المحسوبة لصالح السكان المدنيين، في حين يرفض جهاز الشاباك، زاعمًا أن هذا الأمر قد يعزز من احتمالات كامنة لعمليات".

ونقلت الصحيفة عن رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي قوله "توجد فرصة حقيقية الآن أمام التسوية مع غزة، ويجب عدم تضييعها".

وأضاف كوخافي "الجيش يدعم بكل قوة القيام بسلسلة من التسهيلات لغزة، في حين الشاباك يعارض بعضها".

أكدت صحيفة إسرائيلية أن نقاشًا حادًا وقع بين المسؤولين الإسرائيليين على خلفية السماح لعمال فلسطينيين من قطاع غزة للعمل في "إسرائيل".

ووفقًا لصحيفة يديعوت احرنوت فإن الكاتب والخبير العسكري يؤآف زيتون في الصحيفة قال: "إن سجالا إسرائيليا يتزايد حول مسألة إدخال عمال فلسطينيين من قطاع غزة إلى "إسرائيل"، رغبة بأن تتسبب هذه الخطوة في تحسين الظروف الإنسانية في القطاع".

وأشار إلى ان هذه النقاشات تقترب من مرحلة حسم الجدل حولها بشأن هذا التوجه الوشيك".

ولفت إلى ان الهدف من هذه الخطوة هو استعادة الهدوء الأمني في الجبهة الجنوبية، ما سيترك تبعاته المباشرة على الواقع الميداني هناك، من خلال دخول آلاف العمال الفلسطينيين لإسرائيل، والعمل فيها كما يقول.

شارك هذا الخبر!