الرئيسية / الصحة / ستة تمارين لعلاج العين الكسولة

ستة تمارين لعلاج العين الكسولة

يعاني بعض الأطفال المصابون بقصر أو طول النظر من كسل العين، وهي مشكلة خطيرة تزعجهم وتعيق حركتهم اليومية؛ نظرًا لكونها تصيب إحدى العينين بسبب ضعف العضلات المتحكمة فيها، لترسل العين المصابة إشارة للمخ بتشويش الرؤية وعدم وضوحها، فيعتمد المخ على العين السليمة.

إليك تمارين العين الكسولة لمدة من 6 إلى 8 أسابيع والتي تساعد على تقوية عضلات العين المصابة وزيادة فرص الشفاء، وفقًا لمواقع “healthline, healthxchange drpatch, selectspecs”.

1-القلم الرصاص

تمتاز تمرينات القلم الرصاص “HBPP” بأنها تمرينات بصرية بسيطة تعمل على جذب العين لنقطة ثابتة ومتقاربة، فضلًا عن تقوية عضلات العين الكسولة وتعزيز عمل العينين معًا كفريق واحد للرؤية.

ويمكنك تنفيذها عن طريق إمساك طفلك للقلم الرصاص مع جعل العينين تركز على نقطة واحدة ولتكن الممحاة (الموجودة في نهاية القلم)، ثم قرب القلم ببطء إلى طرف الأنف مع تثبيت العينين عليه، وتوقف في حال عدم وضوح الرؤية.

2-سلسلة بروك

ابتكر طبيب العيون السويسري فريدريك بروك، تمرين يعرف بـ”Brock String” والذي يساعد على تنسيق عمل العينين معًا.

تحتاج إلى خيط سميك طوله 1.5 متر أو 5 أقدام مع وضع 3 حبات بلاستيكية ملونة على أن يكونوا على مسافة متساوية، ثم ثبت أحد أطراف السلسلة في مكان ثابت مثل الكرسي أو إلصاقها على الحائط، وثبت الطرف الثاني بإحكام على أنف طفلك، لتركز العينين على حبة واحدة في كل مرة، ولكن إذا ظهر حرف “x” أمام طفلك يعني أن إحدى العينين لا تعمل جيدًا.

3-ألعاب الكمبيوتر

تعتمد ألعاب الكمبيوتر المخصصة لعلاج كسل العين، على تقوية العضلات المتحكمة في حركة العين، وهي الأكثر سهولة وسرعة عن التمارين الأخرى، ساعد طفلك على الجلوس أمام الكمبيوتر بمسافة 1:2 قدام، مع تغطية العين السليمة، والتركيز على الكرة الحمراء لا تشتت انتباهك بالنظر المربعات البيضاء والسوداء في الخلفية.

4-كروت البراميل

يُعرف هذا التمرين بـ “Barrel cards” ويعتمد على الرسم مستخدمًا الكروت، ارسم على الكرت الأول براميل مدرجة من الأكبر إلى الأصغر وملونة بالأحمر والثاني براميل مدرجة لونها أخضر، ثم قرب الكرت الأول والثاني بشكل أفقي من أنف طفلك بحيث يكون البرميل الأكبر بالقرب من عين طفلك، في المرة الأولى ارسم برميل واحد على أول كرت وضاعف البراميل في الكرت الثاني إلى اثنين، ساعد طفلك على التركيز لمدة 5 ثواني في كل كرت.

5-تطبيق الموبايل “MyEyeGym”

يحفز تطبيق الموبايل “MyEyeGym” على تقوية العضلات المسؤولة عن حركة العين، ويحتوي التطبيق على 18 تمرين مسلي للأطفال، عبارة عن صور ثابتة ومتحركة بالأبيض والأسود، ومكون من عدة مستويات من السهولة إلى التعقيد، مدة التمرين 10 دقائق مع تغطية العين السليمة، لفترة من 6 إلى 8 أسابيع.

6-التلوين

يعشق الأطفال حصص الرسم والتلوين، لذا استغل هذا في ابنك وقم بشراء الصور الأبيض في أسود والتي تحتاج إلى التلوين مع تغطية العين السليمة، هذا التمرين يقوي من عضلات العين ومفيد لعيوب الإبصار عمومًا.