الشريط الاخباري

الصحة: 5 وفيات و70 إصابة بفايروس H1N1 منذ أيلول المنصرم

نشر بتاريخ: 09-01-2020 | محليات , الصحة
News Main Image

رام الله/PNN- قالت وزارة الصحة، إنها أجرت 930 فحصاً لحالات انفلونزا تبين أن 70 منها مصابة بفايروس H1N1، وسجلت 5 وفيات، غالبيتها كانت لمصابين بأمراض مزمنة، منذ أيلول المنصرم.

وأكدت وزارة الصحة في بيان صحفي اليوم الخميس، جهوزية جميع مراكزها الصحية لاستقبال والتعامل مع حالات الإصابة بهذا الفايروس.

ولفتت إلى أن انفلونزا H1N1، تصنف من الانفلونزا الموسمية، وهي تحت السيطرة كبقية أنواع الانفلونزا، مشيرة إلى أن الإصابات هذا العام أقل من العام الماضي لنفس الفترة.

وأوضحت الوزارة أنها عممت التعليمات اللازمة ومعايير التشخيص على المستشفيات كافة، وتم توزيع كل ما يلزم لإجراء الفحوصات المخبرية على المستشفيات، علما أن الصحة ومن خلال مختبرها المركزي تجري فحوصات التأكد من الإصابة بالفايروس، حيث يتم استقبال العينات وإصدار النتائج خلال أقل من 24 ساعة.

وأكدت الصحة أنه لا داعي للخوف أو الهلع لأن فايروس H1N1 من الفايروسات الموسمية المشخصة إقليميا ودوليا، مضيفة ان الشخص السليم غالبا ما يصاب ويتماثل للشفاء دون أن يعلم بأنه أصيب بهذا النوع من الفايروس.

وأشارت إلى أن معظم الأمراض الفايروسية بشكل عام والانفلونزا بشكل خاص قد تسبب حالات الوفاة، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل كبار السن والحوامل والأطفال، والذين يعانون من الأمراض المزمنة.

أعراض الإصابة:

وأوضحت أن أعراض الإصابة بالمرض تتمثل في: ارتفاع درجات الحرارة، السعال، التهاب الحلق، انسداد أو سيلان الأنف، آلام الجسم، الصداع، الإرهاق، وغالبا ما تزول هذه الأعراض خلال 48 ساعة، أما في حالة اشتداد الأعراض واستمرارها لأكثر من 48 ساعة مصحوباً معها آلام في الصدر وضيق في التنفس وسعال مستمر، وعدم انخفاض الحرارة، رغم خافضات الحرارة، فإن الوزارة تنصح بضرورة التوجه إلى أقرب مستشفى لعمل الفحوصات المخبرية اللازمة.

وأضافت انها لا تنصح بأخذ المضادات الحيوية أو المضادات الفايروسية لهذا المرض إلا بعد المشورة الطبية.

سبل الوقاية:

ونصحت وزارة الصحة باتخاذ بعض التدابير للحد من الإصابة بهذا الفايروس، من خلال غسل اليدين بالماء والصابون أو المطهر عدة مرات يوميا، وتغطية الأنف والفم عند العطس أو السعال واستخدام المناديل الورقية، الاكتفاء بالمصافحة عند السلام، وعند ظهور أعراض الأنفلونزا ولمنع انتقال المرض يفضل المكوث في المنزل والحفاظ على مسافة لا تقل عن متر عند مخالطة الآخرين.

30 ألف جرعة من مطعوم الانفلونزا:

وأشارت وزارة الصحة إلى أنها اشترت قبل بداية موسم الشتاء 30 ألف جرعة من مطعوم الانفلونزا، وجرى إعطاؤه للفئات الأكثر عرضة للإصابة بالانفلونزا في المحافظات الشمالية والجنوبية، بناء على توصيات منظمة الصحة العالمية.

شارك هذا الخبر!