Tamkeen
الرئيسية / متفرقات / مركز الأبحاث في منظمة التحرير يصدر العدد 277 من مجلة “شؤون فلسطينية”

مركز الأبحاث في منظمة التحرير يصدر العدد 277 من مجلة “شؤون فلسطينية”

رام الله/PNN- أصدر مركز الأبحاث في منظمة التحرير، العدد 277 من مجلة “شؤون فلسطينية”.

واهتم العدد بحضور فلسطين الدولي من خلال رئاستها لمجموعة الـ77 والصين، إذ قدمت دراسات معمقة في علاقات فلسطين مع لاعبين بارزين في المجموعة.

وضم العدد ثمانية مقالات ودراسات حول المعنى السياسي لرئاسة فلسطين للمجموعة لماجد بامية، وعلاقات كل من إسرائيل وفلسطين بالصين لأحمد عزم، والعلاقات التركية بإسرائيل وفلسطين لأيمن يوسف، والعلاقات الإسرائيلية الهندية لمحمد فايز فرحات، والعلاقات الفلسطينية الإيرانية لروكسانا سلامة.

كما ضم مقالات حول الدبلوماسية الفلسطينية في أميركا اللاتينية لحنان جرار، والسياسة الخارجية لكل من إندونيسيا وماليزيا تجاه القضية الفلسطينية لإبراهيم ربايعة، إلى جانب دراسة حول دبلوماسية التنمية الفلسطينية في إفريقيا لصلاح جابر.

وفي باب مقابلة العدد، التقت “شؤون فلسطينية” بمدير عام الصندوق القومي رمزي خوري، في حديث حول واقع وآليات عمل ومستقبل الصندوق، وفي باب دراسات تاريخية قدم عوني فارس قراءة في كتاب “رام الله العثمانية” للأكاديمي الراحل سميح حمودة، فيما قدم العدد متابعات لملف الاستيطان والتهويد أعدته مديحة الأعرج، وملف الانتخابات الإسرائيلية أعده مهند مصطفى.

ورصد باب أنثولوجيا الذي أعده عدنان ملحم ما قدمته “شؤون فلسطينية” في أعدادها السابقة عن علاقات جنوب إفريقيا وإيران التاريخية بإسرائيل، مستعرضا مساحات الاتفاق والاختلاف والمحطات التي مرت بها علاقات كل من الدولتين بإسرائيل.

وضم باب المراجعات لرنيم العزة، مراجعة موسعة لكتاب “العدالة للبعض” لنورا عريقات، إلى جانب مراجعات قصيرة لكتب متخصصة في علاقات فلسطين الدولية والتاريخ السياسي الفلسطيني المعاصر، كما استعرض حسان بلعاوي في باب “صورة قلمية” محطات الرئيس الفرنسي الأسبق الراحل جاك شيراك تجاه القضية الفلسطينية.

وقد صدر مع العدد نسخة خريف 2019 من “قراءة في مخرجات مراكز الأبحاث الإسرائيلية”، قدم من خلالها خلدون البرغوثي رصدا تحليليا تمحور حول تفاعلات مراكز البحوث الإسرائيلية مع ملفي “تحديات الأمن القومي الإسرائيلي” و”تبريرات الضم”.

ويقع العدد في 220 صفحة، ويتوفر في المكتبات التالية (دار الفكر، ودار الرعاة، والشروق، والجعبة، ومركز الأبحاث).

ويرحب المركز بالمواد الصالحة للنشر من الكتّاب والباحثين، على أن تكون ذات صلة باهتمامات المركز، على الموقع www.prc.ps أو على البريد الإلكتروني [email protected]

Print Friendly, PDF & Email