الرئيسية / بيئة نظيفة / أول “مكيّف” صديق للبيئة يستخدم الماء بدلاً من المواد الكيميائية الضارة

أول “مكيّف” صديق للبيئة يستخدم الماء بدلاً من المواد الكيميائية الضارة

 لاس فيجاس/PNN- ظهر خلال CES، وهو أكبر معرض للالكترونيات الاستهلاكية في لاس فيجاس، أول مكيِّف هواء صديق للبيئة، ومصمّم خصيصاً لمكافحة تغيُّر المناخ. حيث يستخدم المكيِّف HomeCool، المصمّم من جانب شركة ناشئة في بنسلفانيا، الماء لتبريد منزلك بدلاً من مركّبات الكربون الكلورية الفلورية التقليدية التي تنبعث منها الغازات المسببة للاحتباس الحراري. وتقول الشركة إن الجهاز نظيف للغاية بحيث يمكنك شرب الماء الذي يخرج منه.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تقول الشركة إن جهازها يقلل من استهلاك الكهرباء بنسبة 90 في المئة، كما أن المياه التي تنتج منه صالحة للشرب وكل جزء من الجهاز قابل لإعادة التدوير.

وأظهرت الأبحاث أن مكيفات الهواء تنتج حوالي بليوني طن من ثاني أوكسيد الكربون كل عام، وهذا بدوره يخلق كارثة بيئية.

وكان هدف الشركة مكافحة هذه المشكلة من خلال طريقة جديدة لتبريد المنازل وأماكن العمل خلال أشهر الصيف الحارة، وأطلقت مُنتجها HomeCool في لاس فيغاس لإعطاء العالم فرصة لرؤيته للمرة الأولى.

وأوضحت الشركة في بيان “يوفر HomeCool تكييفاً نظيفاً للمنازل التي تستخدم الغاز الطبيعي أو الطاقة الشمسية الحرارية في المستقبل”.

وأضافت الشركة: “لا يستخدم المنتج مبرداً ضاراً، وبدلاً من ذلك يستخدم العناصر الطبيعية الأربعة فقط.”

ووصفت الشركة الآلية بكونها تقنية نظيفة تستخدم المناخل الجزيئية في وحدات مختومة من فراغ مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، وتم تجهيز المنتج بأحدث خيارات التكنولوجيا مثل المستشعرات اللاسلكية وكاشفات الحركة ومكبرات صوت أليكسا.

ولا يُستخدم الماء النقي كمبرد وحيد للتكييف، بل يتم تشغيل مكيف الهواء أيضاً بالغاز الطبيعي في محاولة لتقليل 13 في المئة من الكهرباء المستخدمة في جميع أنحاء العالم لتشغيل هذه الآلات.

المصدر: اليوم السابع.