الرئيسية / سياسة / ملادينوف: لا توجد عملية سلام في الشرق الأوسط

ملادينوف: لا توجد عملية سلام في الشرق الأوسط

القدس/PNN-قال منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، إنه منذ عام 2015 لا توجد عملية سلام في الشرق الأوسط، مضيفاً “لا يزال هناك أمل في إنهاء الصراع في المنطقة”.

وأكد ملادينوف، خلال حديثه لقناة “الجزيرة” الإنجليزية، أن هناك جهود يبذلها المجتمع الدولي إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأوضح أن من أهم الأحداث التي وقعت في السنوات الخمسين الماضية اتفاقات أوسلو وهي مجموعة من الاتفاقات التي تم التوقيع عليها لأول مرة في عام 1993 من قبل الحكومة الإسرائيلية ومنظمة التحرير الفلسطينية.

وشدد على أن وضع وضعت سلسلة من الإجراءات بناءً على قرارات الأمم المتحدة لتحقيق الهدف النهائي المتمثل في قيام دولة فلسطينية مستقلة.

وأضاف: للإشراف على هذا الاتفاق أنشأت الأمم المتحدة مكتب المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، وتم تكليف المنسق بتفويض قيادة منظومة الأمم المتحدة في جميع الجهود السياسية والدبلوماسية المتعلقة بعملية السلام.

وإذا كان هناك فرصة لإنهاء الصراع بين الاحتلال والفلسطينيين، اعتقد المنسق الأممي لعملية السلام بالشرق الأوسط أنه لأسباب مختلفة وفي وضع يتيح لهما بالفعل الدخول في مفاوضات ذات مغزي..”أشعر أن الكثير من عملنا حاليًا يركز أكثر على منع الحرب في غزة والحفاظ على الإجماع على المستوى الدولي قدر الإمكان حول كيفية حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني ، والعمل بهدوء حقًا لتهيئة الظروف لقيادة المستقبل من كلا الجانبين للعودة إلى طاولة المفاوضات بطريقة هادفة. “

وتابع أنه على الرغم من الحقائق المتغيرة على الأرض والنزاع المستمر، وفي النهاية لديك مليوني شخص في غزة، ثلاثة ملايين شخص في الضفة الغربية وهم لا يذهبون إلى أي مكان بقدر ما تتمتع إسرائيل بحق للبقاء في الأرض بين النهر والبحر، وكذلك فعلوا “.

وعبر عن تخوفه لمستقبل المنطقة والوضع في قطاع غزة قائلاً: “أنا خائف جدًا؛ إذا نظرت إلى بقية الشرق الأوسط، إذا نظرت إلى العراق، وإذا نظرت إلى سوريا. إذا تركت مجتمع طويل مهمش ومهمش ومحروم ومنفصل ومغلق، هذا المجتمع ينهار ويصبح أرضًا خصبة للمتطرفين. لا نريد أن نرى ذلك يحدث “.