Tamkeen

الخضري: انعدام الأمن الغذائي يطال أكثر من 70% من الأسر في غزة بسبب الحصار الإسرائيلي

غزة /PNN/ أكد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار الى ارتفاع جديد في نسب انعدام الأمن الغذائي طرأ خلال العام ٢٠١٩، حيث ما يزيد عن 70% من الأسر في قطاع غزة تعاني من انعدام الأمن الغذائي، بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ 13 عاما، وتدهور الأوضاع الاقتصادية.

وقال الخضري في تصريح صحفي صدر عنه اليوم الجمعة 17-1-2020 إن هذه الأسر تعاني من انعدام الأمن الغذائي بدرجة حادة أو متوسطة.

وأشار إلى أنه رغم تلقي هذه الأسر مساعدات محدودة من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا”، أو مؤسسات إغاثية عربية ودولية، أو من الشئون الاجتماعية كمساعدات للفقراء والمعوزين، إلا أن هذه المساعدات غير كافية ، وتعاني هذه الأسر من انعدام الأمن الغذائي بدرجات متفاوتة

وأشار إلى عدم مقدرة تلك العوائل تأمين الاحتياجات الغذائية، وهو أحد أهم الأسباب وراء انعدام الأمن الغذائي.

ولفت إلى أسباب أخرى، من أهمها نقص تمويل أونروا حيث أوقفت الولايات المتحدة دعمها كاملاً، فيما تراجع مستوى الدعم لوزارة الشئون الاجتماعية، في وقت ارتفعت أعداد المحتاجين لتلقي المساعدات بسبب الأوضاع الاقتصادية الكارثية.

وبين الخضري أن معدل دخل الفرد اليومي 2 دولار يوميا، فيما معدلات الفقر والبطالة مرتفعة بشكل كبير جداً، حيث تصل نسبة البطالة 60%.

وأشار إلى نحو 300 ألف عامل مُعطل عن العمل، فيما 520 مصنع أغلق أبوابه خلال العام الماضي، و500 محال تجاري أغلق.

وناشد الخضري المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية برصد موازنات خاصة بتلك العائلات لتقديم مساعدات نقدية ومشاريع تشغيل ورعاية الأسر المتعففة للتغلب على حالة انعدام الأمن الغذائي لعشرات الآلاف من الفلسطينيين في غزة وهذه مسؤولية أخلاقية وانسانية وقانونية.

Print Friendly, PDF & Email