الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / ارتفاع مصابي فيروس “كورونا” بالصين إلى 1300، وتسجيل اصابات في استراليا وماليزيا

ارتفاع مصابي فيروس “كورونا” بالصين إلى 1300، وتسجيل اصابات في استراليا وماليزيا

كانبرا/PNN- أعلنت السلطات الصينية، اليوم السبت، ارتفاع عدد المصابين بفيروس “كورونا” الى نحو 1300.

وقالت لجنة الصحة الوطنية في بيان، إنه تم اكتشاف 444 حالة جديدة على الأقل من الفيروس، ما يرفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 1287.

وكثّفت الصين خلال الساعات الأخيرة جهودها لاحتواء هذا الفيروس، فعزلت أكثر من أربعين مليون شخص يوم أمس الجمعة، بينما أُلغيت احتفالات كانت مقرّرةً السبت لمناسبة السنة القمرية الجديدة، وأغلقت مواقع شعبيّة تلقى إقبالاً.

أما في الخارج، فسجلت إصابة ثانية بالفيروس في الولايات المتحدة، وثلاث إصابات في فرنسا، للمرة الأولى في أوروبا.

وقد أمرت الصين بفرض إجراءات على مستوى البلاد للكشف عن حالات الإصابة المشتبهة بالفيروس على القطارات والطائرات والحافلات، مع ارتفاع عدد المصابين والوفيات.

وأفاد بيان لجنة الصحة الوطنية، أنه سيتم وضع محطات للكشف عن الإصابات، وسيتم نقل الركاب الذين يُشتبه بإصابتهم فوراً إلى مركز صحي. وجاء الإعلان بينما أغلقت السلطات خمس مدن جديدة تعد نحو 56 مليون نسمة في محاولة لاحتواء المرض.

أعلنت أستراليا تسجيل أوّل إصابة على أراضيها بفيروس كورونا المستجدّ، اليوم السبت، الذي أودى بحياة 41 شخصًا في الصين.

وقالت السلطات الأسترالية إن الشخص المصاب، وهو رجل لم تُكشف تفاصيل تتعلّق به، وصل إلى ملبورن قبل أسبوع آتيًا من مدينة ووهان، مركز الوباء.

وأوضح مسؤول الصحّة العامّة بريندان مورفي، أنّ سلطات ولاية فكتوريا اتّبعت “البروتوكولات في شكل صارم، بما في ذلك عزل الشخص المصاب”. وأضاف “فهمتُ أنّ المريض يُعاني التهابًا رئويًا وأنّ وضعه مستقرّ”.

من جهته، قال وزير الصحّة الأسترالي، غريغ هانت، إنه يتمّ حاليًا الاتّصال بالركّاب الذين كانوا على متن الرحلة الجوّية نفسها، “من أجل تقديم المعلومات والنصائح لهم”.

وفي ماليزيا أعلن، اليوم السبت، تسجيل ثلاث حالات إصابة مؤكدة بفيروس “كورونا”.

وقال وزير الصحة الماليزي ذوالكفلي أحمد، إن الأشخاص الثلاثة المصابين كانوا على صلة بالمصاب البالغ من العمر 66 عاما، والذي أكدت الصحة السنغافورية إصابته بالفيروس.

وكانت وزارة الصحة في سنغافورة قد أعلنت ارتفاع حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس الجديد في البلاد، إلى ثلاث حالات، كان من بينها مواطن صيني يبلغ من العمر 66 عاما.

ورجحت منظمة الصحة العالمية استمرار ارتفاع عدد حالات الإصابة بالسلالة الجديدة من “كورونا” في الصين، مضيفة أنه من السابق لأوانه تقييم مدى خطورة الوضع.

ووصفت المنظمة فيروسات “كورونا” أو الفيروسات التاجية بأنها “مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تسبب مرضا يتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى أمراض أكثر حدة”.

وتشمل الأعراض الشائعة للعدوى أعراض الجهاز التنفسي والحمى والسعال وضيق التنفس، وفي الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة والفشل الكلوي وحتى الموت.