الرئيسية / بيئة نظيفة / وقود حيوي صديق للبيئة مصنوع من زيت الطهي المعاد تدويره يستخدم في النقل

وقود حيوي صديق للبيئة مصنوع من زيت الطهي المعاد تدويره يستخدم في النقل

لندن/PNN- يستطيع سائق الشاحنة الذي يهتم بالبيئة ويركز على تحسينها من تشغيل طاقة النقل باستخدام وقود حيوي صديق للبيئة مصنوع من زيت الطهي المعاد تدويره، حيث ينتج الزيت النباتي المهدرج (HVO) وقوداً عالي الجودة يمكن استخدامه في معظم المحركات، وقد اعتمدت إحدى شركات السيارات الأميركية الكبرى على استخدام HVO في محرك سيارتها.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن الـ HVO يتضمن الدهون الحيوانية المهدورة وزيت السمك الذي يساعد المحركات على البدء بسهولة أكبر في درجات الحرارة المنخفضة.

ويتكوّن هذا الوقود المتجدد من نفايات زيوت الطهي التي يتم جمعها من المطاعم، المدارس والمطابخ المنزلية، وكان قد عمل في ذات الإطار باحثون كنديون يطورون خلايا وقود نظيفة وفعالية منخفضة التكلفة، وكل هذه المحاولات فى إطار تحسين الحياة بشكل أفضل خالي من الانبعاثات.

وقال هانز شيب، المدير العام للمركبات التجارية في الشركة في أوروبا، تتمتع هذه الطريقة الجديدة بجودة هواء محسّنة، مضيفاً “أن تمكين شاحناتنا من العمل بالوقود المصنوع من النفايات، بما في ذلك زيت الطهي المستخدم، قد يبدو بعيد المنال ولكن باستخدام الزيوت النباتية المعالجة بالهيدروجين، في الواقع، هو وسيلة حقيقية للغاية حيث سيكون بمقدور السائقين التعامل به قريبا”.

كما أن HVO معروض للبيع في محطات وقود مختارة في أوروبا، حيث تم اعتماد الوقود أيضاً من جانب عدد آخر من الشركات، ويتم تسليمه بكميات كبيرة بواسطة موردين متخصصين إلى منشأة لتزويد الوقود في الشركة.

ومن الممكن حالياً شرائه في المملكة المتحدة ولكن يصعب الحصول عليه بكميات كبيرة، ولا يتم تقديمه في غالبية محطات الوقود.

وتختلف الأسعار اعتماداً على الموقع والكمية ولكن من المرجح أن تكون أعلى تكلفة من الوقود القياسي، بما لا يقل عن ثلاثة إلى خمسة بنسات لليتر في المملكة المتحدة.

كما أنه مع تبني الوقود على نطاق أوسع، سينخفض السعر، ووجدت دراسات سابقة أن استخدام HVO يمكن أن يقلل أيضاً من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة تصل إلى 90 في المئة مقارنة بالديزل العادي.