أخبار عاجلة
الرئيسية / متفرقات / مكتب تنمية البلدة القديمة ينظم فحوصات طيبية حول فقر الدم ومركز الشيخ خليقة ينظم لقاء حول  (بالابتزاز الالكتروني) ومركز “مناهضة التزويج المبكر “

مكتب تنمية البلدة القديمة ينظم فحوصات طيبية حول فقر الدم ومركز الشيخ خليقة ينظم لقاء حول  (بالابتزاز الالكتروني) ومركز “مناهضة التزويج المبكر “

محافظات/PNN- نظم مكتب البلدة القديمة التابع لمديرية التنمية الاجتماعية، وبالشراكه مع مؤسسة جذور للإنماء الصحي والاجتماعي، واليونسيف،  وجمعية سيدات حلحول، ورشة عمل وفحوصات طبية للاطفال والامهات في روضه السرايا، وشمل ايضا وجبة غذاء صحي لهم، واستهدف القاء الاهالي في منطقة الحرم الإبراهيمي، وذلك ضمن حمله فقر الدم  التغذوي واستكمالا  لعدة  لقاءات سابقه.

وقالت مسؤولة مكتب البلدة القديمة كفا قعقور أن وزارة التنمية ، تولي اهتمام خاص بالبلدة القديمة في الخليل، وهذا اللقاء يأتي بعد لقاءات سابقة ،حيث تبين أن هذه المنطقة  تعاني من فقر الدم ، وتعزيزا لشراكه مديرية التنمية الإجتماعية  مع كافة المؤسسات ،واستراتيجيتها حول الفقر متعدد الأبعاد  كونه أحد أسباب  التغذية السيئة  اقيم هذا النشاط .

وأشارت قعقور هذه الورشة تأتي لرفع مستوى الوعي الصحي عند السيدات للمحافظة على صحة أطفالهن من خلال عمل تشخيص مبكر وكامل للأطفال، وتنظيم جلسات تستهدف الأهالي  لتعزيز الثقافة والتعاون المستمر مع الجهات ذات العلاقة لخدمة جميع أفراد المجتمع المحلي.

واشتملت الورشة على فحوصات عن فقر الدم عند الأطفال وتم توزيع منشورات إرشادية للسيدات حول فقر الدم ليتم متابعتهم من قبل كادر طبي متخصص، وشكرت قعقور المؤسسات الشريكة بهذا النشاط  لما قدموه من جهود وخدمات طبية ساهمت في إنجاحه.

وفي نابلس نظم قسم الارشاد الاجتماعي والنفسي بمركز مركز الشيخ خليفة بن زايد للتأهيل المهني التابع لوزارة التنمية الاجتماعية  بالتنسيق والتعاون مع التوجيه السياسي في محافظة نابلس، لقاء توعوي حول (الابتزاز الالكتروني) استهدف اللقاء متدربي المشاغل المهنية الحاسوب والالمنيوم والحلاقة والالكترونيات بالمركز، وحاضر به محمود دغلس .

وقات مديرة المركز تمام خضر ، يأتي هذا اللقاء في في ظل تزايد حالات التهديد والابتزاز عبر وسائل التواصل الاجتماعي في المجتمع الفلسطيني، والتي تستهدف الفتيات بشكل خاص.

وتابعت ان هذا اللقاء  يأتي من أجل ترسيخ ثقافة الوعي لدي  المشاركين عبر تنظيم ورش العمل التوعوية للمساهمة في حماية المجتمع من الابتزاز الإلكتروني، وتأثيراته على جميع فئات المجتمع خاصة الأطفال والنساء، بما يصقل مهاراتهم  بكيفية التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشارت الورشة  أن ظاهرة الابتزاز عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً اتجاه الفتيات اصبحت مقلقة ، مؤكدة على ضرورة مراجعة الجهات المختصة من قبل الأشخاص الذين يتعرضون إلى أي تهديد أو ابتزاز عبر صفحاتهم الإلكترونية.

 وأكدت على ضرورة عدم التعاطي مع المبتزين أو الموافقة على مطالبهم سواء كانت مادية أو معنوية، وضرورة تبليغ الشرطة في حال التعرض إلى أي شكل من أشكال التهديد بشكل فوري وعاجل عند التعرض للابتزاز ومؤكده على التزام النيابة العامة والشرطة الفلسطينية بالسرية التامة في مثل هذه القضايا .

كا نظم مركز تأهيل الفتيات التابع للوزارة أيضا بنابلس لقاء توعوي حول “مناهضة التزويج المبكر” من قبل الاخصائية حنين دويكات من مركز الدراسات النسوية.

واشادت مديرة المركز انتصار المغربي بأهمية الأنشطة اللامنهجية ، التي تساهم في توعية طالبات المركز وصقل شخصيتهم ، ويأتي ذلك في اطار الشراكات المجتمعية التي يحرص المركز على اقامتها مع المجتمع المحلي.

 واوضحت خلال الورشة دويكات  مفهوم الزواج ومقومات النضج ومخاطر الزواج المبكر على صحة الطفله وانعكاس تزويج الصغيرة على المجتمع .