Tamkeen

خرجت إحتجاجا على “صفقة القرن”: إصابات خلال قمع قوات الاحتلال للمسيرات والوقفات في مختلف مدن الضفة

بيت لحم/PNN- خاص- أصيب عشرات المواطنين، اليوم الأربعاء، عقب قمع قوات الاحتلال للمسيرات والوقفات التي خرجت رفضا وتنديدا بما يسمى “صفقة القرن”ن في مختلف مدن الضفة الغربية.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إنه طواقمه تعاملت مع أكثر من 50 إصابة بينها إصابتين بالرصاص الحي، وإصابة بالرصاص المطاطي بالرأس خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال عقب إعلان ما يسمى بـ”صفقة القرن”.

 وأوضح الهلال الأحمر ان طواقمه تعاملت مع إصابة بالرصاص المطاطي في الرأس في مخيم العروب شمال الخليل.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال المتمركزة على مدخل المخيم أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الماطيط صوب المسيرة، ما أدى إلى إصابة مواطن برصاصة مطاطية في الرأس.

وفي مدينة البيرة شمال القدس المحتلة، أصيب مواطنين بالرصاص الحي أحدهم في الكتف والآخر في القدم خلال مواجهات مع الاحتلال  في منطقة جبل الطويل بالمدينة.

وبيت لحم، قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على المدخل الشمالي للمدينة، ظهر اليوم الأربعاء، مسيرة خرجت للتنديد بما يسمى بـ”صفقة القرن”.

وانطلقت المسيرة من مخيم الدهيشة بإتجاه “قبة راحيل” على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، حيث أطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز تجاه المتظاهرين، ما أدى لاصابة العشرات منهم بحالات اختناق.

وكانت لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة بيت لحم دعت الى المشاركة بالمسيرة رفضا وتنديدا بصفقة القرن.

PNN الاحتلال يقمع مسيرة رافضة لصفقة القرن خرج بها شبان باتجاه المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم

PNN الاحتلال يقمع مسيرة رافضة لصفقة القرن خرج بها شبان باتجاه المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم

Publiée par PNN Network sur Mercredi 29 janvier 2020

PNN الاحتلال يقمع مسيرة رافضة لصفقة القرن خرج بها شبان باتجاه المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم

PNN الاحتلال يقمع مسيرة رافضة لصفقة القرن خرج بها شبان باتجاه المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم

Publiée par PNN Network sur Mercredi 29 janvier 2020

وفي الأغوار، أصيب 10 مواطنين بحالات إختناق عقب قمع قوات الاحتلال للمشاركين في الفعاليات الشعبية المنددة بـ”صفقة القرن” ومساعي ضم الأغوار الشمالية، جرى علاجهم ميدانيا، كما منعت قوات الاحتلال عشرات المتضامنين ونشطاء السلام من الوصول إلى الأغوار، ضمن حملة “حماية الأغوار”، التي اطلقت عقب الاعلان عن “صفقة القرن”.

وشددت قوات الاحتلال إجراءاتها العسكرية في الأغوار، ونصبت العديد من الحواجز الطيّارة في مختلف المناطق، لمنع وصول المواطنين من مختلف المحافظات إلى هناك.

وفي القدس، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال قرب جامعة القدس ببلدة أبو ديس، وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز والعيارات المطاطية تجاه المواطنين والطلبة، واغلقوا الشارع الرئيس قرب الجامعة، دون أن يكون هناك أي اصابات في صفوف المواطنين والطلبة.

وفي قلقيلية اكدت فعاليات المحافظة رفضها لصفقة القرن المشؤومة، وشددوا على الوحدة الوطنية والتفافهم حول القيادة الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمود عباس، رافضين الانحياز الامريكي للاحتلال، منددين بالصمت الدولي وتغاضيه عن حق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، جاء ذلك خلال وقفة جماهيرية حاشدة منددة بالاعلان عن صفقة القرن من قبل الرئيس الامريكي الصهيوني ترامب، نظمتها حركة فتح والقوى الوطنية وفعاليات المحافظة، وذلك اليوم وسط ميدان الشهيد ابو علي اياد في مدينة قلقيلية.

وأكد المحافظ التفاف الشعب الفلسطيني حول قيادته الشرعية وعلى رأسها الرئيس ابو مازن، مشيدا بالحشود الداعمة للرئيس التي تؤكد وحدة الشعب والتفافه حول قيادته وفشل المؤامرات التي تحاك ضد قضيتنا وثوابتنا الوطنية، مؤكدا ان صفقة القرن ومخرجاتها لا تعنينا بشيء، مطالبا بتعزيز الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام والوقوف صفا واحدا في مواجهة اعداء الشعب الفلسطيني واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وفي كلمته اكد محمود ولويل امين سر اقليم حركة فتح رفض الشعب الفلسطيني لصفقة القرن، مستنكرا التخاذل العربي، داعيا الى الالتفاف حول الرئيس محمود عباس في مواجهة الضغوطات التي تمارس عليه، واكد ان القدس عاصمة فلسطين الابدية، داعيا الى تصعيد المقاومة الشعبية.

وفي كلمته عن القوى الوطنية اكد عادل لوباني الوقوف خلف الرئيس ابو مازن رمز الشرعية الثابت على الثوابت، والمتمسك ببرنامج منظمة التحرير الفلسطينية، منوها الى المؤامرات التي تحاك ضد شعبنا وفي مقدمتها صفقة العصر.

Print Friendly, PDF & Email