الرئيسية / الصحة / حميد اكد عدم وجود اي اصابة كورونا بين السياح: تشكيل لجنة خاصة لمتابعة الاجراءات بالمشافي والفنادق

حميد اكد عدم وجود اي اصابة كورونا بين السياح: تشكيل لجنة خاصة لمتابعة الاجراءات بالمشافي والفنادق

بيت لحم/PNN- اكد محافظ محافظة بيت لحم اللواء كامل حميد عدم وجود اي اصابة او حالة بمرض كورونا بين السياح الذين يزورون بيت لحم كحجاج وسياح نافيا الاشاعات التي تم الترويج لها حول وجود سياح مصابين بهذا المرض.

وقال المحافظ حميد خلال اجتماع خاص لمناقشة استعداد وجاهزية بيت لحم لمواجهة مرض كورونا باعتبارها مدينة سياحية يزوروها الالاف من السياح يوميا انه جرى فحص حالة او حالتين في المشافي الفلسطينية وتبين انها لا تعاني من المرض مشددا على اهمية هذا الاجتماع لوضع التصورات والاليات الصحية المتبعة في هذا الاطار.

واعلن المحافظ حميد عن تشكيل لجنة لمتابعة الاجراءات والاليات المتبعة في المشافي كما تم تعيين الدكتور عماد شحادة مدير مديرية صحة بيت لحم ناطقا اعلاميا باسم اللجنة الخاصة كما تضم اللجنة ممثلين عن نقابة الاطباء وادارات المشافي والشرطة السياحية ومندوب عن غرفة العمليات المشتركة والمحافظة.

وجرى الاجتماع بحضور مدير عام شرطة محافظة بيت لحم العقيد طارق الحاج، ومدير المخابرات في محافظة بيت لحم العميد سليم القيسي، ونائب مدير جهاز الامن الوقائي ببيت لحم المقدم كرم بدارين، ومدير مديرة صحة بيت لحم الدكتور عماد شحادة ونداء العيسة مدير عام الإدارة العامة للخدمات السياحية في وزارة السياحة الفلسطينية ومدراء المشافي العامة والخاصة العاملة في بيت لحم حيث جرى مناقشة الاجراءات الوقائية لمكافحة كورونا.

حيث اكد العقيد الحاج على اهمية الجاهزية في المشافي والمؤسسات الصحية الرسمية والاهلية، كما شدد على اهمية الوضوح في المعلومات من قبل الصحة لان ذلك يمنع ويحارب الاشاعات بشان الموضوع.

كما وتم التاكيد من قبل مديرية صحة بيت لحم ومشافي وزارة الصحة والمشافي الخاصة على عدم وجود اي حالات مصابة مسجلة ببيت لحم.

واتفق الحضور على ان تكون اللجنة في حالة انعقاد دائم مع التاكيد على اهمية توحيد الجهود وتوحيد الاجراءات في القطاعين العام والخاص فيما يتعلق باليات فحص السياح والادوية تطبيقا للاجراءات المتخذة من قبل وزارة الصحة والتي تعتمد المعايير الدولية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية حال وجود شك او شبه باحد السياح المرضى.

بدورها اكدت نداء العيسة مدير عام الإدارة العامة للخدمات السياحية في وزارة السياحة الفلسطينية على ان الوزارة اتخذت من جهتها اجراءات وقائية بالتنسيق مع القطاع السياحي الخاص وعلى راسه جمعية الفنادق والمكاتب السياحية من اجل الابلاغ عن اي حالة مرضية في السياح الذين يزورون بيت لحم خصوصا فيما يتعرض باعراض مرض كورونا.

وتحدثت العيسة عن عدة قرارات تم اتخاذها من قبل الوزارة بدء من تاريخ 27-1 الي 8-2 وأهمها ما يخص الإجراء الصيني بمنع الطيران للسياحة من التاريخ أعلاه بالإضافة إلى فحص كل مغادر صيني إلى أي جهة خارجية

كما وأكدت العيسة على لسان رئيس جمعية السياحة الوافدة انه تم الغاء من 200‪0_ 2500 جروب سياحي من خلال المكتاب الصينية .

اوكدت العيسة ان متابعة واجراءات وزارة السياحة تؤكد عدم وجود اي حالة مصابة بالمرض وان الحركة والموسم السياحي يسير كالمعتاد مع رفع وتيرة الاستعداد والانتباه من قبل الوزارة والفنادق والمكاتب السياحية والادلاء السياحيين فيما يتعلق باعراض المرض بين الحجاج والسياح.

بدورها أشارت د. غادة كوع مديرة مستشفى بيت جالا ان المشفى استقبل حالتين مشتبه فيهم وتم التعامل معهم بكفاءة عالية بخبرة بتجربة سابقة في التعامل h1n1 ومؤكدة أن الطواقم الطبية على دراية كاملة في التعامل مع أي حالة قد تصل ضمن إجراءات صحية لاجراء الفحص اللازم ومواده و إجراءات الحجر والأدوات والطواقم.