أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / إصابة العشرات خلال قمع الاحتلال للفعاليات المنددة بـ”صفقة القرن” في مختلف المدن الفلسطينية

إصابة العشرات خلال قمع الاحتلال للفعاليات المنددة بـ”صفقة القرن” في مختلف المدن الفلسطينية

محافظات/PNN- تواصلت في محافظات الوطن، اليوم الجمعة، مسيرات الغضب الشعبي، رفضا وتنديدا بما تسمى “صفقة القرن”.

وشارك أبناء شعبنا بالضفة الغربية وقطاع غزة في مسيرات جماهيرية حاشدة، رفعوا خلالها العلم الفلسطيني، والشعارات واللافتات المنددة بالتآمر الأميركي الإسرائيلي على شعبنا وقضيته، وأخرى داعية لإسقاط “صفقة القرن” والمشاريع الهادفة الى تصفية قضيتنا.

الأغوار الشمالية

ففي الأغوار الشمالية، أصيب مواطن بقنبلة غاز بكتفه، واعتقل آخران، إضافة إلى إصابة العشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع الاحتلال مسيرة “حماية الأغوار” في قرية عاطوف شرق طوباس.

وهاجمت قوات الاحتلال آلاف المشاركين في المسيرة الجماهيرية ضمن فعاليات “حماية الأغوار” بدعوة من هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وفعاليات محافظة طوباس وحركة “فتح”، وأطلقت وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت تجاه المشاركين.

كما اعتقلت كلا من عبد الجليل رسمي بشارات من بلدة طمون جنوب شرق طوباس، ورماح جلال بني عودة.

وأكد المشاركون في المسيرة أنهم لن يسمحوا بتنفيذ القرار الأميركي الإسرائيلي تحت مسمى “خطة القرن”، لأن الأغوار أرض فلسطينية، ولن يتم التنازل عنها، ولن تمر هذه “الصفقة” على شعبنا.

وكانت قوات الاحتلال احتجزت صباح اليوم، 4 حافلات قادمة من مختلف محافظات الوطن للمشاركة في المسيرة الجماهيرية بالأغوار الشمالية.

رام الله والبيرة

وفي رام الله والبيرة، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة رافضة لـ”صفقة القرن” في قرية بدرس غرب رام الله.

وشارك حشد من أبناء وفعاليات بدرس في مسيرة جابت شوارع القرية، وصولا إلى جدار الضم والتوسع العنصري الذي يلتهم أجزاء كبيرة من أراضي القرية، رافعين العلم الفلسطيني ومنددين بـ”خطة ترمب- نتنياهو”.

كما اقتحمت آليات الاحتلال المنطقة تباعا عقب قمع المسيرة التي جاءت تأكيدا على الرفض القاطع لما تسمى “صفقة القرن”، والتفاف أبناء شعبنا خلف القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس.

وأكد عضو إقليم حركة “فتح” في رام الله والبيرة نعيم مرار، مواصلة الفعاليات التي تترجم مواقف القيادة الفلسطينية، وفاء لدماء الشهداء والأسرى حتى نيل الحرية وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس على كامل التراب الفلسطيني.

وأشار إلى أن الصفقة ستفشل كما فشلت المؤامرات السابقة، ولن تقلل من إرادة شعبنا الفلسطيني، و”صفقة القرن” مصيرها إلى زوال وشعبنا باق.

الخليل

وفي مخيم العروب شمال الخليل، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة سلمية خرجت تنديدا بما يسمى “صفقة القرن”.

وأفاد مراسلنا، بأن جنود الاحتلال اقتحموا المخيم، وشرعوا بإطلاق الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين الذين عبروا عن رفضهم لـ”صفقة القرن”، ما إدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق.

وأضاف أن جنود الاحتلال اعتدوا على طاقم تلفزيون فلسطين في المخيم، ومنعوه من مواصلة عمله في المكان.

قلقيلية

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 16 عاما.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي لـ”وفا، بأن المسيرة انطلقت اليوم تنديدا بسياسة الاحتلال القمعية بحق أطفال القرية والتي كان آخرها اصابة الطفل محمد مهند شتيوي (15 عاما) مساء أمس، كما حمل المتظاهرون شعارات تندد بـ”صفقة القرن” وخطورتها على شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة، مؤكدين أنه لا دولة دون القدس عاصمة فلسطين.

قطاع غزة

شارك أبناء شعبنا في قطاع غزة، اليوم الجمعة، بالفعاليات الجماهيرية الشعبية المنددة بما يسمى “صفقة القرن”.

ففي مدينة غزة، انطلقت عقب صلاة الجمعة من المسجد العمري الكبير وسط المدينة مسيرة جماهيرية حاشدة دعت إليها لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية.

وحمل المتظاهرون العلم الفلسطيني واليافطات المنددة بهذه “الصفقة”، ورددوا هتافات غاضبة رافضة لها وتدعو إلى استمرار التظاهرات والفعاليات الشعبية لإجهاضها وإلى زيادة التلاحم ووحدة الصف الفلسطيني، لمواجهة جميع المؤامرات الخيانية والصفقات التصفوية الهادفة إلى النيل من حقوق شعبنا المشروعة في الحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة بعاصمتها القدس.

وفي بلدة جباليا، شمال قطاع غزة انطلقت بعد صلاة الجمعة مسيرة جماهيرية حاشدة منددة بصفقة العار، ردد خلالها المشاركون الشعارات والهتافات التي تؤكد رفض شعبنا لهذه الصفقة المشبوهة، وعلى حق شعبنا في مواجهة مخططات الاحتلال الرامية إلى وأد حلم الدولة الفلسطينية المستقلة.

ودعا المتظاهرون، المجتمع الدولي وجميع الأحرار وأصحاب الضمائر الحية في العالم إلى التحرك العاجل للوقوف ضد هذه “الصفقة” والعمل على إعادة حقوق شعبنا وتحقيق تطلعاته في نيل حريته واستقلاله وعودة حقوقه المسلوبة التي كفلتها له جميع القوانين الدولية والشرائع السماوية.

 أريحا

أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، أحدهما تم اعتقاله، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، لمسيرة منددة بـ”صفقة القرن” عند المدخل الجنوبي لمدينة أريحا.

وأفاد مراسلنا، بأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين الذين خرجوا في مسيرة عند مدخل أريحا الجنوبي، رفضا لخطة ترمب- نتنياهو، ما أدى إلى إصابة شابين بالرصاص المعدني، واعتقل أحدهما وهو الشاب بلال نجادة (19 عاما)، غضافة لإصابة العشرات بحالات اختناق.

طولكرم

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال المواجهات التي اندلعت في محيط مصانع “جيشوري” الكيماوية الإسرائيلية المقامة على أراضي غرب مدينة طولكرم.

واندلعت المواجهات عقب قمع الاحتلال مسيرة دعت لها فصائل العمل الوطني في المحافظة، تنديدا ورفضا لـ”صفقة القرن”.

فيما اندلعت مواجهات أخرى غرب بلدة قفين شمال طولكرم، قرب جدار الضم والتوسع العنصري، حيث أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز بكثافة ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق.