الرئيسية / سياسة / أبو الغيط: اجتماع اليوم لبلورة موقف عربي موحد من “صفقة القرن”

أبو الغيط: اجتماع اليوم لبلورة موقف عربي موحد من “صفقة القرن”

القاهرة/PNN- قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن الطرح الأميركي الأخير والمدعوم اسرائيليا كشف عن تحول حاد في السياسية الأميركية تجاه الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، وانه لا يصب في صالح السلام أو الحل الدائم والعادل.

وأضاف أبو الغيط في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، في الجامعة العربية، بمشاركة الرئيس محمود عباس، ان الاجتماع الطارئ يأتي من أجل بلورة موقف عربي جماعي من الطرح الأميركي لـ”صفقة القرن”، لخطورتها، وأهمية أن يكون موقفنا ذا مستوى من الجدية والشعور بالمسؤولية.

وأكد أن هذه ليست قضية الفلسطينيين وحدهم، بل هي قضية تهم العرب وتجمع شملهم.

وأضاف ان الفلسطينيين يرفضون الوضع الحالي، لأنه لا يلبي تطلعاتهم ويضعهم تحت احتلال، وسيكون من قبيل العبث أن تفضي هذه الخطة لتكريس هذا الاحتلال وشرعنته، وأن يؤدي طرح يفترض أنه يقوم على فكرة الدولتين الى وضع يقترب من وضع الدولة الواحدة، يكون فيه الفلسطينيون مواطنين من الدرجة الثانية محرومين من أبسط حقوق المواطنة.

وطالب بأن يبدأ التفاوض على أساس صحيح ومتكافئ، يأخذ في الاعتبار مطالب الطرفين وتطلعاتهما في ضوء تجارب التفاوض السابقة، وجولات المحادثات السابقة، والتي تحمل خطوط الحل وصورة التسوية النهائية، ويؤخذ في الاعتبار مبادئ القانون الدولي والقرارات الأممية.