الرئيسية / بيئة نظيفة / هولندا تمنح مواطنيها 4،400 دولار لشراء سيارات كهربائية جديدة

هولندا تمنح مواطنيها 4،400 دولار لشراء سيارات كهربائية جديدة

أمستردام/PNN- كشف تقرير حديث أن هولندا تعتزم دعم أشكال النقل الأكثر محافظة على البيئة هذا العام من خلال منح السائقين أموالاً مقابل شراء سيارات كهربائية (EV)، وهذا ينطبق على المشترين من السيارات الجديدة والمستعملة. فوفقاً لتقرير صادر عن مؤسسة الأخبار الهولندية RTL، إذا كنت تعيش في هولندا واشتريت سيارة كهربائية جديدة بعد 1 تموز (يوليو) من هذا العام، سيمكنك الحصول على 4000 يورو (4،425 دولاراً) من الحكومة لتغطية تكلفتها، وإذا اشتريت سيارة كهربائية مستعملة، فقد تكون مؤهلاً للحصول على 2000 يورو (2211 دولاراً).

وبحسب موقع TNW الهولندي، فإن الإعانة التي تبلغ 4000 يورو صالحة فقط على السيارات التي يصل سعرها إلى 45000 يورو (49744 دولاراً)، وهي موجهة بالفعل نحو الطرف الأدنى من السوق، لتشجيع سائقي السيارات الصغيرة التي تعمل بالبنزين والديزل نحو بدائل أكثر خضرة، والتي عادة ما تكون أقل تكلفة وأكثر محافظة على البيئة.

ولكي يكون المستخدم مؤهلاً للحصول على إعانة السيارات الكهربائية المستخدمة، يجب أن تفي السيارة بالمعايير الحكومية، وأن يتم شراؤها من تاجر متخصص، ولن يتم الحصول على المال إذا تم شراء السيارة من خلال الإعلانات المبوبة في مجلة السيارات، ووفقاً للتقرير، فإن السبب هو لمنع المطالبات الاحتيالية المحتملة.

والأكثر من ذلك، فإن الحكومة الهولندية تدرس أيضاً تقديم حوافز غير مالية إضافية لمشتري السيارات الكهربائية، وتستكشف كيف يمكنها تقديم ضمانات بشأن تحديثات البرامج وصحة البطارية. ومن المتوقع الإعلان عن التفاصيل الكاملة لبرنامج الدعم في الأسابيع القادمة. ومع وصول المزيد من السيارات الكهربائية إلى السوق خلال السنوات الخمس المقبلة، سيتم إلغاء الدعم على مراحل وسيتم إزالته بالكامل بحلول عام 2025.

يُشار إلى أن هولندا لا تعد أول دولة تقدم حوافز مالية لشجيع المواطنين على التخلص من سيارات البنزين واستخدام المركبات الكهربائية، حيث يخصص مخطط حكومة المملكة المتحدة 3500 جنيه إسترليني (4،570 دولاراً) كحد أقصى للمشترين من القطاع الخاص لدفع تكلفة سيارة “المكونات”.

المصدر: اليوم السابع.