الرئيسية / مختارات PNN / مجلس حقوق الانسان ينشر قائمته السوداء ل ١١٢ شركة دولية العاملة بالمستوطنات

مجلس حقوق الانسان ينشر قائمته السوداء ل ١١٢ شركة دولية العاملة بالمستوطنات

القدس/PNN-أصدرت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، “قائمة سوداء” بأسماء المصالح التجارية التي تعمل في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان، تشمل 94 شركة إسرائيلية و18 شركة دولية.

ويأتي هذا الإجراء في أعقاب القرار الصادر عن المحكمة العليا الأوروبية، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بإلزام جميع دول الاتحاد الأوروبي بوسم منتجات المستوطنات.

وتحوي القائمة أسماء شركات تعمل بشكل مباشر أو عن طريق وكلاء أو بطرق التفافية في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة ومن ضمنها القدس، والجولان السوري المحتل.

وكانت المفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان قد أبلغت شركات إسرائيلية أنها تنوي نشر “القائمة السوداء” خلال الاجتماع الأربعين لمجلس حقوق الإنسان، الذي سيعقد في آذار/ مارس الماضي، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه، قررت تأجيل نشرها لأسباب لم توضحها.

ومن بين الشركات الإسرائيلية التي حصلت على بلاغات شبيهة ترجح إدراجها على “القائمة السوداء”، شركة “موكوروت”، شركة “هوت”، بنك هبوعليم، وبنك لئومي، شركة الاتصالات “بيزك”، “بيزك بينلئومي”، شركة المشروبات كوكاكولا، شركة “أفريقيا يسرائيل”، شركة الأدوية “تيفاع”، شركة “أي.دي.بي”، شركة المواصلات “إيجد”، “نطيفيم”، ” إيلبت”، “أهافى”، “دور ألون”، “أمسيراغاز”، ” مأفيوت أنجل”، “أريسون هشكعوت”، “اشدار”، “كلال تعسيوت”، “كفيه كفيه”، “سلكوم”، “دانيه سيبوس”، “الصناعات الجوية”، “متريكس معرخوت”، “موترولا”، “نيشر”، “بارتنر”، “باز”، “رامي ليفي”، “ريمكس”، “شيكون بينيو”، “سوبر سال”، “تريما” و”سونول”