الشريط الاخباري

أهم أسرار النجاح في الامتحانات

نشر بتاريخ: 13-02-2020 | منوعات
News Main Image

النجاح في الامتحانات والحصول على درجات عالية يتطلّب من الطالب أن يدرس بشكل صحيح وبتركيز عالٍ، وبحسب الدكتورة إبتهاج طلبة الخبيرة التربوية أن التحضير للامتحان هو مفتاح النجاح أو الرسوب في الامتحان، فالامتحان يتطلب المهارات، المعرفة والإلمام بالمادة التي سوف تمتحن بها، ويتطلب أيضاً التحضير النفسي له، فيجب أن تكون لديك نظرة إيجابية بأنك قادر على تخطي هذا الامتحان والنجاح به بتفوق، فهذا يعزز ثقتك بنفسك، وللنجاح في الامتحان فإنك تحتاج إلى ما يلي:

1-التغذية السليمة يحتاج دماغ الإنسان للعديد من الفيتامينات التي تُساعد على تدفق الدماء إلى المخ وزيادة نشاط الدورة الدموية، مما يمنحُ الطالب قدرةً كبيرة على الحفظ والتذكر، والقدرة على المذاكرة ولوقت طويل دون الشعور بالملل أو التعب، لذلك ينصح الخبراء بالإكثار من تناول المكسرات بأنواعها المختلفة كالكاجو، الفستق، اللوز، وكذلك التمر، والحبوب الكاملة، وأنواع مختلفة من الفاكهة وبشكلٍ خاص الموز، والتفاح.

2- طريقة المذاكرة والحفظ لكي تنجح عزيزي الطالب في زيادة قدرتك على الحفظ السريع خلال فترة الامتحانات، ننصحك بقراءة الفقرات بصوتٍ مرتفع وكتابتها على الورق، بالإضافة لاستخدام التخيل وربط المعلومات بأشياء معينة تخصك، وذلك لكي تتخزن المعلومات بشكلٍ ثابت في العقل والمخ.

3- التمارين الرياضيّة تلعب الرياضة دوراً مهماً في تنشيط الدورة الدموية، ومنح الطالب دفعةً كبيرة من الحيويّة والطاقة التي تُبعدهُ كل البعد عن جميع أشكال الملل والكسل، ولذلك ينصحُ الخبراء بممارسة التمارين الرياضيّة لمدة عشر دقائق كل ساعتين.

4- النوم يحتاج الطالب خلال فترة الامتحانات إلى النوم العميق ولمدةٍ لاتقل عن 8 ساعات خلال الليل، وذلك لأنّ المخ يعمل على تدوين كل المعلومات المحفوظة خلال فترة الليل، لذلك يجب الابتعاد والامتناع عن السهر أو الدراسة خلال الليل لأنّ هذا سيشعرك بالإرهاق النفسي والجسدي.

نصائح للنجاح في الامتحان فيما يلي بعض النصائح التي سوف تساعدك على تخطي الامتحان والنجاح فيه: حضور الحِصص بشكل منتظم حتى لا يفوتك أي شيء، وخاصّة الحِصص التي تكون قبل الامتحان بعدّة أيام. تدوين الملاحظات يساعد على بقاء المعلومة في الذهن وذلك من خلال كتابة الأمور المهمّة التي يقولها الأستاذ. التفاعل والمشاركة داخل الصفوف يساعد بشكل كبير على بقائك في حالة تركيز، كما يساعدك على تذكّر الإجابات في الامتحان. مراجعة الدروس بالمنزل بشكل دوري ومنتظم، وتجنّب الدراسة في وقت الامتحان فقط. الحصول على فترة معيّنة من الراحة وذلك للمحافظة على التركيز، وتجنّب ملل وإرهاق الدراسة. امتحن نفسك قبل وقت الامتحان، وذلك لمعرفة أماكن القوة والضعف في المادة المقررة للامتحان.

المصدر: سيدتي .نت.

شارك هذا الخبر!