الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / الكرملين: بوتين لم يأمر بإرسال قوات روسية إلى ليبيا

الكرملين: بوتين لم يأمر بإرسال قوات روسية إلى ليبيا

موسكو/PNN- جدد الكرملين تأكيده على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يأمر بإرسال قوات إلى ليبيا، وذلك بعد نشر تقارير وصور تؤكد وجود شركات عسكرية روسية تعمل هناك بإشراف روسي رسمي.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف “فلاديمير بوتين القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية لم يرسل قوات إلى ليبيا، ولم يعط أي أوامر في هذا الصدد”.

وأضاف بيسكوف في لقاء استضافته إذاعة صدى موسكو أن لا قوات روسية في ليبيا.

وفي وقت سابق نفى ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي ما ذكره الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أن “روسيا تدير في الوقت الراهن الحرب هناك على أعلى مستوى”.
وقال الرئيس التركي للصحفيين “إنهم حاليا يديرون فاغنر، ولكنهم (الروس) ما زالوا ينفون وجود أي رابط”.

وفاغنر مجموعة أمنية خاصة ذات أنشطة غامضة يعتقد أن الآلاف من متعاقديها يشاركون في نزاعات من سوريا إلى أوكرانيا، وصولا إلى جمهورية أفريقيا الوسطى.

وتدعم أنقرة حكومة الوفاق التي يرأسها فايز السراج وتعترف بها الأمم المتحدة ومقرها طرابلس، في حين تدعم روسيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي يتخذ من الشرق الليبي مقرا له.

ومنذ الرابع من أبريل/نيسان الماضي، تحاصر قوات حفتر العاصمة الليبية وتقصفها عشوائيا بالطائرات والمدفعية، مما تسبب بسقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى، فضلا عن نزوح عشرات الآلاف.

واستضافت برلين في 19 يناير/كانون الثاني الماضي مؤتمرا دوليا حول ليبيا، صدر عنه بيان ختامي يدعو جميع الأطراف إلى حظر توريد السلاح، لكن الأمم المتحدة أكدت عدة مرات أن خرق هذا الاتفاق ما زال متواصلا.

المصدر : الجزيرة + وكالات.