الرئيسية / متفرقات / التنمية الإجتماعية تلتقي وفدا من وزارة التخطيط الأردنية ومركز “رؤي” وبنك التنمية الإسلامي

التنمية الإجتماعية تلتقي وفدا من وزارة التخطيط الأردنية ومركز “رؤي” وبنك التنمية الإسلامي

رام الله/PNN- التقت دائرة التخطيط في وزارة التنمية الاجتماعية، اليوم الأربعاء، مع وفد من وزارة التخطيط الأردنية، ومركز “الرؤى” للدراسات التنموية والاستراتيجية الأردني، وبنك التنمية الإسلامي، وممثل عن وزارة المالية الفلسطينية، لتبادل الخبرات، وبحث سبل التعاون المشترك وتنفيذ البرامج التشاركية، وذلك بمقر الوزارة بمدينة رام الله.

وفي بداية اللقاء رحب الوكيل المساعد للتنمية الإدارية والتخطيط بوزارة التنمية أمين عنابي بالوفد، مؤكدا على اهمية هذه الزيارة وتبادل الخبرات، ناقلا تحيات الوزير د. مجدلاني، ومشيرا لإهمية التعاون وبناء العلاقات بين الجانبين.

وناقش الإجتماع تجربة السلطة الفلسطينية في إدارة المساعدات الدولية التي تقدم لدولة فلسطين، وآليات التنسيق المتبعة بين مختلف المؤسسات، والمتعلقة بالمساعدات التي تصل لمؤسسات المجتمع المدني، وعلاقة مؤسسات السلطة في ضبطها وتوجيهها ومعرفة أوجه الانفاق الخاصة بها.

كما تطرق لعمليات التخطيط الاستراتيجي والموازنات في دولة فلسطين، من حيث التنسيق ما بين مجلس الوزراء كمسؤول عن عمليات التخطيط، ووزارة المالية كمسؤول عن الموازنات، والوزارات كجهات مسؤولة عن الاستراتيجيات القطاعية وعبر القطاعية والخطط التنفيذية، ومدى الانسجام الحاصل بين التخطيط القطاعي واجراءات اعداد الموازنات، وكيفية تضمين التمويل الخارجي فيها.

كما وتم نقاش العلاقات الثنائية ما بين الوزارات القطاعية والمانحين، ومدى تنسيق هذه العلاقة مع مجلس الوزراء، ووزارة المالية ممثلة بالادارة العامة لادارة المساعدات الدولية.

وتم وضع الوفد الضيف بصورة الآليات التي تتبعها وزارة التنمية في تنسيق المساعدات الانسانية والتطويرية الخارجية من خلال وجودها في العديد من مجموعات العمل الخاصة بمشاريع الاستجابة الانسانية، والاطار التنموي التابع لمؤسسات الأمم المتحدة، الى جانب التبادل البيني للمعلومات ما بين الوزارة وشركائها الاجتماعيين من خلال البوابة الموحدة للمساعدات والخدمات الاجتماعية، وتوجه الوزارة القائم على انشاء السجل الوطني الاجتماعي، ونظام التحويل الوطني القائم على تلبية احتياجات الأسر الفقيرة والمهمشة بشكل تكاملي وفقاً لنهج ادارة الحالة.

كما تم الحديث عن العلاقة ما بين وزارة التنمية الاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني المتخصصة بالقطاع الاجتماعي، والتي تقع تحت مظلة الوزارة من حيث مصادر التمويل، وتنظيم وتنسيق المساعدات التي ترصد لتنفيذ الخدمات الاجتماعية، وعرض نقاط القوة ونقاط الضعف وأهمها فيما يتعلق بتوفير نظام (قاعدة بيانات) موحدة لدى الحكومة لحصر المساعدات الدولية، وأولويات كل قطاع من التمويل.

وتطرق ايضا لتوضيح دور وزارة المالية الرقابي على المشاريع الممولة سواء التي تنفذها الوزارات مباشرة عبر حساباتها البنكية، أو التي تمول مباشرة من الدجهات المانحة مباشرة.

وحضر اللقاء عن وزارة التنمية الاجتماعية الإدارة العامة للتخطيط ممثلة بمديرها العام أيمن صوالحة، ومدير دائرة الاحصاء جيهان عبدالله، ومدير دائرة التخطيط أريج دغرة، ومدير دائرة الموازنة هنادي براهمة، ورئيس وحدة المشاريع منال أبو رمضان، ومثل الوفد الاردني مالك بريزت، وعماد شناعه من وزارة التخطيط والتعاون الاردني، ومنصف السوداني عن بنك التنمية الاسلامي، د. خالد العوالمة، ود. اروى المظفر، والمهندس عبد المغني نوفل، وفاطمة سليمان، من مركز الرؤى للدراسات التنموية والاستراتيجية، وفراس فرسخ ممثلا عن وزارة المالية الفلسطينية.