الشريط الاخباري

علماء "العشرين" يبحثون الإنتاجية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي

نشر بتاريخ: 20-02-2020 | بيئة نظيفة
News Main Image

الخبر/PNN- أكد خبراء وعلماء مجموعة العشرين ومنظمات مُستضافة في المجال الزراعي خلال لقاء عقد في إطار اجتماعات أعمال مجموعة العشرين، على ضرورة تبني التعاون الدولي لتعزيز الإنتاجية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي العالمي.

وانعقد لقاء في مدينة الخبر، شرق السعودية، مؤخراً ضم علماء الزراعة في مجموعة بلدان العشرين، بالإضافة لدول ومنظمات عالمية وإقليمية تم دعوتها للحضور والمشاركة في الاجتماع التاسع لكبار علماء الزراعة، لتبني محادثات مشتركة ترفع مخرجاتها إلى وزراء الزراعة في مجموعة العشرين.

وأكد الحضور وجود نيات جادة بتبني وترويج مبادئ الإنتاجية الزراعية المستدامة وتحفيز الأمن الغذائي العالمي بعد أن تم التركيز في اللقاء على القضايا العالمية، كتنمية الزراعة المستدامة في الأراضي الجافة والترويج للإنتاج الزراعي عبر آليات التقنيات المبتكرة والعلاقة بين المياه والطاقة والغذاء.

وأقر المشاركون بأهمية الزراعة في الأراضي الجافة بالنسبة لسبل العيش والأمن الغذائي العالمي، مشجّعين وزراء الزراعة في بلدان مجموعة العشرين على الاتفاق على طريقة للمضي قدماً في تطوير فرص الزراعة المستدامة في الأراضي الجافة.

وأكد الحاضرون أهمية العلوم في تطوير التقنيات الزراعية المتطورة وبأسعار معقولة من أجل معالجة الأمن الغذائي العالمي وتحسين نظم الأغذية الزراعية.

وفي ما يتعلق باستخدام التكنولوجيا في المجال الزراعي، أكدوا الحاجة إلى تطوير وتنفيذ تكنولوجيات زراعية جديدة بالشراكة مع المزارعين والحاجة إلى سياسة منبثقة عن القطاع العام والاستثمار لضمان نشر واستخدام التكنولوجيات الزراعية الجديدة على نحو منصف.

وإدراكاً منها للطلبات العالمية على المياه والطاقة لتلبية احتياجات إنتاج الأغذية، اتفقت المجموعة المشاركة على التوصل إلى فهم أفضل للترابط بين الماء والطاقة والغذاء المترابط، مؤكدة أنه أمر بالغ الأهمية لوضع سياسات تمكن من كفاءة استخدام الموارد، وتحسين سبل كسب العيش، وضمان الأمن الغذائي وتحسين المنافع الاقتصادية المستدامة.

المصدر: الشرق الأوسط.

شارك هذا الخبر!