الرئيسية / محليات / الداخلية: رسوم استصدار جواز السفر لقطاع غزة لا تتجاوز الـ250 شيقلا وتخفيض تكلفة الوكالة منذ بداية آذار

الداخلية: رسوم استصدار جواز السفر لقطاع غزة لا تتجاوز الـ250 شيقلا وتخفيض تكلفة الوكالة منذ بداية آذار

غزة/PNN- أكد وكيل وزارة الداخلية يوسف حرب، أن رسوم استصدار جواز السفر للمواطنين في قطاع غزة، منذ بداية شهر مارس/ آذار لن تتجاوز مبلغ الـ250 شيقلا.

وأوضح حرب في حديث لبرنامج “ملف اليوم” عبر تلفزيون فلسطين: “أن الوزارة خاطبت نقابة المحامين لتخفيض تكلفة الوكالة لعمل جواز السفر من 50 إلى 20 شيقلا وسوف يتم تنفيذ الاتفاق منذ بداية مارس/ آذار، بالاضافة الى تقاضي 20 شيقلا قيمة طباعة المعاملة وارسالها عبر البريد ليصبح المبلغ كحد أقصى 250 شيقلا”.

وقال حرب: إن الوزارة تلقت العديد من الاتصالات والاستفسارات والفيديوهات التي تؤكد ان استصدار جواز السفر لأبناء القطاع قد يكلف 700 شيقل وفي بعض الأحيان يتجاوز ذلك، مؤكداً أن الوزارة لا تعلم إلى أين تذهب الأموال وأنها أصبحت ظاهرة مزعجة.

ولفت إلى أن رسوم أي جواز سفر فلسطيني في كل أماكن تواجده لا تتجاوز الــــ210 شواقل، وقد يتم أخذ قيمة 10 شواقل أو 5 شواقل مقابل طباعة صور أو غيرها من الاجراءات وبالتالي لن تكلف المعاملة لتسليمها للوزارة أكثر من 230 شيقلا”.

وفي سياق آخر، أكد حرب أن الوزارة سوف تطلق في بداية الشهر المقبل النافذة الالكترونية التي تهتم بموضوع المؤسسات غير الحكومية، مثل الجمعيات الخيرية وغير الربحية، والتي ستساهم في اطلاع المواطن الفلسطيني على موقعها وآلية التواصل معها والخدمات التي تقدمها والهدف من انشائها.

وأوضح أن الوزارة منذ ثلاثة أشهر أنجزت إدخال كل الجمعيات والمؤسسات غير الأهلية عبر الحاسوب وفي منتصف آذار سوف تطلق هذه الخدمة وستكون متاحة لكل المواطنين .

وأكد حرب “أنه وخلال الأيام المقبلة سوف تعلن الحكومة عن بعض الخدمات الإلكترونية في بعض المجالات، مشيرا إلى إشكالية مسألة الدفع، فليس كل مواطن فلسطيني لديه ثقافة استخدام البطاقة حتى تشكل عنوان الدفع المباشر”.

ولفت إلى التعاقد مع شركة فرنسية في العام 2017 للتحضير معهم لموضوع “البيومتري”، وانجزت في العام 2019 البرنامج بالكامل وتم رصد مبلغ من المال من قبل الحكومة لجلب المعدات والماكنات والنظام، وأن الحكومة أخذت الموافقة على إدخال الأجهزة والماكنات، إلا أنه وفي بداية شباط تم احتجازها لدى الاسرائيليين وما زالوا يرفضون إخراجها ودون أي حجج.

وفيما يتعلق بالمنصة التفاعلية، بين أن الهدف منها، تقديم خدمة الاستفسار أو حل مشكلة المواطن من خلال التواصل مع وزارة الداخلية عبر هذه المنصة.

وحول مواكبة التطور في إصدار جواز السفر الكترونيا، قال حرب:”نحن نصدر جواز السفر بشكل سريع قياسا مع العالم، وكحد أقصى يصدر خلال 24 ساعة وفي بعض الأحيان يصدر في نفس اليوم، لافتا إلى أنه توجد مديريات تابعة للوزارة في كافة المدن ومكاتب في بعض التجمعات الريفية”.