الرئيسية / الصحة / PNN بالفيديو : بيت لحم تتخذ اجراءات مشددة لمواجهة كورونا مع التاكيد على عدم المبالغة والتهويل

PNN بالفيديو : بيت لحم تتخذ اجراءات مشددة لمواجهة كورونا مع التاكيد على عدم المبالغة والتهويل

بيت لحم /PNN/ دعت لجنة الطوارئ الطبية الخاصة بمواجهة مرض كورونا في محافظة بيت لحم المواطنين لاخذ ارشادات واجراءات كافة الجهات المعنية بجدية من جهة وعدم المبالغة في الموضوع من الجهة الاخرى .

و اكد محافظ محافظة بيت لحم اللواء كامل حميد على اتخاذ محافظة بيت لحم اجراءات وقائية لمواجهة فايروس جورونا مشيرا الى ان الجهات الرسمية المختلفة ضاعفت جهودها واجراءاتها عقب الانباء عن وصول مجموعة سياحية كورية لمدينة بيت لحم واحتمالية ان يكون بعض اعضاء المجموعة السياحية حاملين للفيروس.

كما اكد المحافظ حميد ان اللجنة تتابع بشكل متواصل الاوضاع وانها التقت مع رجال دين وممثلي مؤسسات عامة حث اكد الجميع التزامه بالاجراءات والارشادات المتبعة مع وجود امكانية لاغلاق اي موقع حال اشتبه بوجود الفيروس فيه مثمنا تعاون الجميع في هذا الاطار.

وقال المحافظ حميد عقب اجتماع عقدته اللجنة الخاصة التي تم تشكيلها بالمحافظة وتتكون من قيادة اللجنة الامنية و وزارات الصحة والسياحة ان هذه اللجنة تم تشكيلها في السابق وهي لجنة طبية خاصة لمتابعة   هذا الموضوع منذ بدء الحديث عن انتشار الفيروس في العالم كون بيت لحم مدينة سياحية يؤمها الحجاج من مختلف انحاء العالم.

واضاف المحافظ حميد انه عند الاعلان عن زيارة الوفد الكوري قام الفريق الطبي الخاص مع وجود مرافقات امنية باخذ عينات لخمسين شخص تعاملوا مع الوفد الكوري خلال فترة وجوده في بيت لحم  كما تم ابلاغ بعض المنشات بضرورة تبني اجراءات وقائية الى جانب عزل منزلي  للموظفين والمواطنين الذين تعاملوا مع الوفد الكوري حيث يتوقع ان يكون نتائج خلال اليوم للعينات التي تشير كافة المؤشرات الى عدم وجود اي اصابات وبالرغم من ذلك فان اجراءات العزل ستتم وفق توجيهات وزارة الصحة و منظمة الصحة العالمية للتاكد والحفاظ على سلامة الجميع.

واشار المحافظ حميد الى ان محافظة بيت لحم وبتوجيهات الحكومة الفلسطينية قامت باغلاق منشات كما اتخذت اجراءات بحق المقيمن ببيت لحم من دول شرق اسيا وهي ثماني دول تعاني من فيروس كورونا حيث تم منع دخول السياح من هذه الدول لبيت لحم والتحفظ على عدد منهم ومطالبتهم بالمغادرة وبالفعل فقد غادرو.

واكد المحافظ حميد على ان كافة الجهات المعنية تواصل الجهود من اجل توفير الاجراءات الاضافية لمواجهة المرض فيما لو ظهر اي اصابات في المستقبل.

من ناحيته قال الدكتور عماد شحادة مدير عام مديرية صحة محافظة بيت لحم ان الوزارة عملت على نشر منشورات توعية حول النظافة وتجنب الاكتظاظ وكيفية التعامل مع مرضى الانفلونزا في الفترة المقبلة لاحتمالية ان تكون  الحالات حاملة لفيروس كورونا .

وحول الاجراءات التي اتخذتها مديرية صحة بيت لحم بالتعاون مع اللجنة الطبية التي تضم ممثلين عن المحافظة والصحة والسياحة والامن ونقابة الاطباء قال الدكتور شحادة انه تم التوجه لعدد من المطاعم والفنادق التي زارها الوفد الكوري حيث جرى الطلب من فندقان عدم ممارسة اي اعمال لغاية تبيان نتائج الفحوصات الخاصة بالعمال فيها حيث تم اخذ عينات وارسالها لوزارة الصحة.

واكد الدكتور عماد شحادة على ان المديرية ولجنة الطوارئ الخاصة بمرض كورونا تعمل مع مدراء الفنادق والمطاعم لتوجيههم وارشادهم حول كيفية التعامل الوفود السياحية المشتبه بوجود حالات مرض ضمنها.

بدوره قال سامي ثلجية مالك مدير فندق سانتا ماريا في بيت لحم ان ادارة الفندق تعاونت مع مطالب الجهات الرسمية الفلسطينية بعد تلقي نبا وجود وفد كوري بالفندق واحتمالية وجود مصابين او حاملين لفيروس كورونا موضحا ان ادارة الفندق تعاونت مع المؤسسات المختلفة لتفادي الموضوع وبحمد الله لم يتم تسجيل اي حالة وفق ما سمع.

واضاف ثلجية انه تم توجيه تعليمات للطواقم حول كيفية التعامل مع الوفد حيث تم عزله باحد الطوابق لحين وصول الحافلات السياحية الخاصة به لحين مغادرته حيث غادر الى المطار متوجها الى بلاده تلى ذلك عملية تعقيم للفندق وفق ارشادات الجهات المختصة وعلى راسها وزارة السياحة.