الرئيسية / الصحة / الإفطار أم العشاء.. أية وجبة تساعد في حرق السعرات بشكل أكبر؟

الإفطار أم العشاء.. أية وجبة تساعد في حرق السعرات بشكل أكبر؟

العلاقة بين وجبة الإفطار وحرق السعرات الحرارية، موضوع يشهد العديد من الدراسات التي تُجرى عليه، والتي أكد آخرها أن الإفطار أهم وجبة في اليوم، على الأقل إذا كان الشخص يبحث عن حرق سعرات حرارية أكثر، وهو ما نقله موقع insider”.

ووفقًا لدراسة جديدة نُشرت الأربعاء 19 فبراير في مجلة “علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي” ، فإن الرجال الذين تناولوا وجبة إفطار كبيرة، مع تناول نفس الأشخاص وجبة عشاء صغيرة، أحرقوا بمقدار 2.5 مرة من السعرات الحرارية في أجسداهم مقارنةً بتناولهم العكس -وجبة إفطار صغيرة وعشاء كبيرة ودسمة-.

فقد درس باحثون من جامعة لوبيك بألمانيا عينة مكونة من 16 شابًا، يتمتعون بصحة جيدة مع حساب مؤشر كتلة الجسم الطبيعي، ورصدوا عدد السعرات الحرارية التي أحرقوها بعد تناول أنواع مختلفة من الوجبات، وهي ظاهرة تسمى “التوليد الحراري الناتج عن النظام الغذائي”، وفي المرحلة الأولى من الدراسة تناول نصف الرجال وجبة إفطار كبيرة ووجبة عشاء صغيرة، بينما تناول النصف الآخر وجبة إفطار صغيرة ووجبة عشاء كبيرة، وفي المرحلة الثانية من الرصد تم عكس المجموعات بعد فاصل أسبوعين على الأقل بين المراحل.

ووجد الباحثون أن المشاركين أحرقوا ضعف السعرات الحرارية بعد وجبة الإفطار الكبيرة مقارنة بعشاء كبير؛ ما يشير إلى أن تأثير التوليد الحراري الناتج عن النظام الغذائي أقوى بشكل ما في الصباح منه في المساء.

وأوضح الباحثون أن التوليد الحراري الناتج عن النظام الغذائي يمكن أن يزيد من السعرات الحرارية التي تحرقها بكمية صغيرة ولكن مهمة، وهذا النوع من حرق السعرات الحرارية لا يمثل سوى 5% إلى 15% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية التي نحرقها، وذلك وفقا لما ذكره لجورجي فير، أخصائي التغذية والتغذية الرياضية، والذي أوضح أنه إذا كنت عادة ما تحرق 2500 سعر حراري يوميًا، فإن التوليد الحراري يمثل 125 إلى 375 من هذه السعرات الحرارية.