أخبار عاجلة
الرئيسية / متفرقات / افتتاح معرض “أبواب وشبابيك” في المركز الثقافي الفرنسي في القدس

افتتاح معرض “أبواب وشبابيك” في المركز الثقافي الفرنسي في القدس

القدس ‏/PNN- افتتحت الفنانة التشكيلية خزيمة حامد، مساء اليوم الاثنين، معرضها للرسومات التشكيلية تحت عنوان: “ابواب وشبابيك” في مقر المركز الثقافي الفرنسي في القدس.

واستقطب المعرض مجموعة من الفنانين التشكيليين، بالإضافة إلى حضور من متذوقي الفن التشكيلي.

وقالت الفنانة حامد: إن المعرض يضم 30 لوحة رسومات وسيستمر حتى الخامس من الشهر والقادم، وأن اللوحات تتناول حضارة الشعب الفلسطيني والبيوت العتيقة، وكيف يتعرض تراثنا للانتهاك من الاحتلال من خلال شبابيك وأبواب لبيوت فلسطينيين، خصوصا البيوت المهجرة بالداخل. وأضافت أنها عملت ضمن مجموعات زيارة القرى المهجرة من أجل تعريف أبناء شعبنا بها، ومن هنا جاءت فكرة المعرض، وحاولت إيصال هذه الرسالة بطريقة فنية عبر الفن التشكيلي.

وتابعت: “إن اللوحات تنطلق من المدرسة التعبيرية التجريدية والرمزية في الفن التشكيلي، وهي تعكس واقعنا الفلسطيني المجرب”.

وأشارت الفنانة خزيمة حامد الى أن “أبواب الحياه تفتح تارة وتقفل أخرى، أبواب مقفلة لبيوت مملوءة بالسعادة والحب والحنين، تلاشت ملامحها هاجمتها الطيور، شبابيكها مفتوحة بتخبطها الريح وكأنها تنادي أصحابها اغلقوني لقد تعبت من اللطمات، قريتي هجرت واصحابها استشهدوا هذا ما تبقى من عبق تاريخنا– أبواب وشبابيك واحجار قديمة عليها بصمات تاريخنا والاحداث الأليمة، ههنا ارضنا خضراء تزهر وتلون بالبروفسور والصفير، ههنا ارضنا خضراء تزهر وتلون بالبرقوق والصفير والزعتر، عصافيرها تغرد انشودة الأمل والحرية لتبثها في هوائنا”.