الرئيسية / بيئة نظيفة / “أفد” يقدّم تقرير “التربية البيئية” في جامعة البحرين

“أفد” يقدّم تقرير “التربية البيئية” في جامعة البحرين

المنامة/PNN- قام المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) بالتعاون مع جامعة البحرين وجامعة الخليج العربي، بتقديم نتائج تقريره الثاني عشر بعنوان «التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية» وذلك يوم الإثنين 24 شباط (فبراير) 2020 في حرم جامعة البحرين، وبرعاية الدكتور رياض حمزة، رئيس الجامعة والمؤلف المشارك في التقرير. شارك في اللقاء مجموعة من الجهات الرسمية والمدنية وأصحاب الاختصاص والأساتذة والطلاب، خاصة طلاب الماجيستير والدكتوراه في البيئة والتنمية المستدامة في جامعة البحرين.

كما شاركت جامعة الخليج العربي بوفدٍ من الأساتذة الاختصاصيين المشاركين في تقارير المنتدى.

رحّب الدكتور حمزة بانعقاد اللقاء في جامعة البحرين التي كانت قد احتلت المرتبة 213 عالمياً و66 عربياً بحسب مؤسسة Times Higher Education. وكان الدكتور حمزة قد شارك في كتابة الفصل حول التعليم البيئي في الجامعات العربية. قدم نجيب صعب، أمين عام «أفد»، عرضاً شاملاً لنتائج وتوصيات تقرير التربية البيئية في البلدان العربية، بالاضافة إلى المقرر الجامعي المقترح لطلاب السنة الاولى بعنوان «مقدمة في البيئة والتنمية المستدامة» والذي يهدف إلى التعريف بالبيئة والتنمية المستدامة للطلاب اللذين ينوون اختيار اختصاصات مرتبطة بالبيئة. وكان الدكتور محمد الحلو، عميد كلية العلوم في البحرين، قد أدار مناقشة غنية حول نتائج التقرير والمقرّر.

كذلك عرض الدكتور أحمد الخولي، أستاذ الموارد الطبيعية في جامعة الخليج العربي، البرامج البيئية التي تعتمدها الجامعة، وعرض الدكتور حمود ناصر، مدير مكتب ضمان الجودة في كلّية العلوم في جامعة البحرين، نتائج الفصل الثالث من التقرير والمتعلق بالتعليم البيئي في الجامعات العربية وعرض شربل محفوض، مدير البرامج في «أفد» والمؤلف المشارك للتقرير، نتائج الفصل الرابع حول البيئة في المناهج المدرسية العربية، مشيراً إلى الدليل البيئي للمدارس العربية الذي أعدّه «أفد» لدعم البيئة ضمن المناهج المدرسية العربية.

وتُستكمل جولة عرض التقرير في الشهور المقبلة في الكويت ومصر والأردن.

المصدر: مجلة البيئة والتنمية العربية.