الشريط الاخباري

الصحة الإسرائيلية لن تعاقب طبيبين امتنعا عن واجبهما الأخلاقي بإسعاف الشهيد أبو القيعان

نشر بتاريخ: 27-02-2020 | قالت اسرائيل
News Main Image

النقب /PNN- أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية أنها لن تتخذ إي إجراءات عقابية ضد طبيبين امتنعا عن تقديم الإسعافات الأولية للشهيد يعقوب أبو القيعان، الذي قتل برصاص الشرطة الإسرائيلية خلال أحداث أم الحيران بالنقب في كانون الثاني/يناير 2017.

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن وزارة الصحة والشرطة لن تتخذ إجراء ضد طبيبين من الشرطة كانا حاضرين في موقع إطلاق النار والهدم في قرية أم الحيران، ولم يقدما العلاج الطبي ليعقوب أبو القيعان أثناء نزفه حتى الموت عقب إصابته بعيارات نارية في ظهره، أطلقتها قوات الشرطة.

ووفقا للصحيفة فإن الأطباء والمسعفين لم يقدموا أي علاج إلى أبو القيعان، وادعوا أنهم لم يلاحظوا على الإطلاق أنه أصيب.

وبينت الصحيفة أن طبيبة تواجدت في المكان، قدمت العلاج لشرطي بزعم أنه تعرض للدعس من قبل المركبة التي يقودها أبو القيعان، وزعمت خلال إفادتها أنها لم تر أبو القيعان على بعد نحو 15 مترا منها.

وفي أعقاب هذا الكشف، طالب أقارب الشهيد أبو القيعان، بإلغاء قرار إغلاق ملف التحقيق، واتخاذ إجراءات جنائية ضد المسؤولين عن استشهاد المربي يعقوب أبو القيعان خلال أحداث أم الحيران.

جاء ذلك في التماس قدّمه مركز "عدالة" ولجنة مناهضة التعذيب في إسرائيل، للمحكمة العليا، وفق ما أعلن المركز الحقوقي في بيان صدر اليوم.

وقال الملتمسون "بعد المماطلات المتواصلة وصعوبات تسليم وحدة التحقيق مع الشرطة لمواد التحقيق لمعاينتها، فإن التحليلات تكشف عن عيوب جوهرية في فحص مسؤولية أفراد الشرطة المتورطين بموت يعقوب أبو القيعان والشرطي أيرز هلي?ي".

كما أوضح الملتمسون بأن قرار المدعي العام الإسرائيلي في حينه شاي نيتسان بإغلاق الملف، قد "اتخذ من خلال تجاهل مواد التحقيق والأدلة العديدة التي تم جمعها وبدون محاولة حقيقية لفحص هل ثمّة مسؤولية جنائية في أفعال أفراد الشرطة".

شارك هذا الخبر!