الرئيسية / أقتصاد / الشيوخي يجدد دعوته لتداول الدينار الأردني بدل الشيقل الإسرائيلي

الشيوخي يجدد دعوته لتداول الدينار الأردني بدل الشيقل الإسرائيلي

بيت لحم/PNN- جدد رئيس إتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني، وأمين عام اللجان الشعبية الفلسطينية المهندس عزمي الشيوخي دعوته لتداول الدينار الأردني وطرد الشيقل الإسرائيلي من سلة العملات المتداولة في الأسواق والمؤسسات الفلسطينية، كخطوة هامة للإستقلال الإقتصادي، وفك إرتباط الإقتصاد الفلسطيني عن إقتصاد الاحتلال الاسرائيلي.

وأوضح الشيوخي أن الاحتلال سيطر على الأسواق الفلسطينية بعملة الشيقل.

وقال:” بالشيقل وبالقوة العسكرية قام الاحتلال الصهيو أمريكي ببناء المستوطنات الإستعمارية، ونهب وسرقة مقدراتنا وثرواتنا واموالنا”، مؤكدا ضرورة إستخدام العملة الأردنية في الأسواق الفلسطينية بجميع المعاملات المالية بدل استخدام الشيقل، حتى يتم توفير العملة الوطنية الفلسطينية بالأسواق.

وأضاف الشيوخي:” نحن عرب وعلينا أن نستخدم عملات العرب، وأن نطرد العملة الاحتلالية الاستعمارية من سلة عملاتنا المتداولة، الى أن نقوم بطابعة وصك العملة المحلية الوطنية الفلسطينية”.

وأوضح أن أحد الحقوق المقدسة للمواطنين وللمستهلكين في العالم، حرية الإختيار بين سلعة وأخرى، وبين عملة وأخرى وأن حرية الإختيار كشعب فلسطيني لأي عملة غير الشيقل منتهكة بالكامل من خلال فرض الشيقل بالقوة العسكرية، وهذا يتناقض مع كافة المواثيق والمعاهدات الدولية، ويتنافى مع حقوق الإنسان ومبادىء الأمم المتحدة، وإتفاقيات “جنيف”، وقوانين منظمة التجارة العالمية، كما يتنافى مع جميع الشرائع والأديان والقوانين الدولية.