الرئيسية / تقارير مصورة / PNN بالفيديو: ضاحية برك سليمان تطلق المسابقة الأولى من نوعها للتصميم الهندسي لضاحية برك سليمان 2020

PNN بالفيديو: ضاحية برك سليمان تطلق المسابقة الأولى من نوعها للتصميم الهندسي لضاحية برك سليمان 2020

بيت لحم/PNN- اطلقت ضاحية برك سليمان مدينة الحضارات والثقافات وبالشراكة مع نقابة المهندسين الفعاليات الرسمية والعملية لمسابقة التصميم الهندسي لضاحية برك سليمان 2020 التي وافق الرئيس محمود عباس على تاسيسها و وقع على مرسوم اقامتها حيث تشكل المسابقة الأولى من نوعها في هذا الاطار لطلبة ومعيدي كليات الهندسة المعمارية في الجامعات الفلسطينية المشاركة وهي النجاح وبير زيت والقدس و البولتكنك.

وفي بداية اللقاء رحب المهندس جورج باسوس بمنثلي نقابة المهندسين وطلبة واساتذة كليات الهندسة بالجامعات المشاركة بالمسابقة وهي جامعات بير زيت والنجاح والبولتكنيك والقدس ابو ديس.

واشار باسوس الى ان هدف المسابقة هو ايجاد مخططات لبناء مدينة الحضارات والثقافات ضاحية برك سليمان التي كانت جزء مهم لتغذية القدس بيت لحم و بالمياه مما جعلها مصدر حياة القدس بالتاريخ من خلال مخططات و سدود وهندسة عمرانية من فترات كنعانية وتلى ذلك موقع المنطقة المهمة في فترات حديدية وبيزنطية وحقب انسانية.

واشار باسوس الى ان المنطقة كانت وما زالت وستبقى جزء مهم من تجسد الترابط بين بيت لحم والقدس مؤكدا ان اي احد لن يستطيع كسر وفصل الروابط بين المدينتان لا ببناء بالجدران ولا الحواجز العسكرية ولا غيرها.

واكد باسوس ان حضورنا و دورنا اليوم هو التفكير ب احياء مكان اثري من خلال الفنون الهندسية والهندسة العمرانية التي يجب ان تنعكس من خلال المخططات التي ستقدمونها للمسابقة.

وشكر مدير عام قصر المؤتمرات وضاحية برك سليمان الرئيس محمود عباس على مرسومه باقامة و تشكيل مدينة الحضارات كما ثمن العلاقة بين نقابة المهندسين وضاحية برك سلمان معتبرا النقابة العمود الاساس وقال نحن نجتمع سوية من خلال هذه المسابقة حتى نعكس تعاون من خلال الهندسة المعمارية من النماذج والمخططات التي سيقدمها طلاب الماجستير من خلال الحالات ابداعية للوصول للافضل لمثل هذا الموقع.

وحول تفاصيل المسابقة قال باسوس انها ستكون بين الكليات والجامعات اي بين المعيدين والطلبة حيث ان المشاركة بين الطرفين لاننا نحتاج الى الخروج بمستوى مهني معماري تقني حذديث من خلال لخبرات التي تجمع بين المحاضرين و المعلمين وشخف الطلبة.

واعلن باسوس ان ضاحية برك سليمان ستقوم بتطبيق المخطط الفائز مشددا على اننا بهذه المسابقة والمشروع نمثل شركة اتحاد المقاولين CCC وهي شركة عالمية على المستوى العالمي وبالتالي فان المسابقة هي فرصة لكل من ينطلق بعالم الهندسة المعمارية مشددا على ان هذا المشروع مشروع مهم ونوعي للتعريف بحضارة فلسطين تاريخا وحاضرا من خلال المخططات.

واشار باسوس ان عدد المشاركين بالمسابقة هو عشرون طالب وطالبة من كليات الهندسة المعمارية الى جانب الخريجين قبل ثلاث سنوات فقط مضيفا ان اي جامعة تحتاج لتفاصيل وشروحات سيقوم طابق المهندسين بتزويد المتسابقين باي تفاصيل يحتاجونها.

وحول الاعلان عن النتائج قال باسوس ان لجنة الحكام الاولى بالمرحلة الاولى ستتكون من اساتذة جامعات والنقابة وممثلي ضاحية برك سليمان اما المرحلة الثانية فستتشكل من لجنة حكام مستقلة معمارية هندسية وفنية من الخارج ومن مستويات هندسية عالمية والوزارات المعنية التي ستحدد الفائزين فيما ستكون المرحلة الثالثة هي مرحلة الاعلان عن الجائزة من خلال مؤتمر العمران والحضارات والذي سيكون ضمن فعاليات فعاليات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية والتي ستكون ايضا فعالية انطلاق مدينة الحضارات والثقافات 2020 مشيرا الى الجداول الزمنية للتنفيذ.

وقدم باسوس وممثلي نقابة المهندسين تفاصيل تقنية مثل المعايير السياحية الفنية الهندسية المعمارية مثل اهمية الحفاظ على التراث والتاريخ و الاحتياجات التقنية والهندسية والتقنية والمواصلات الحديثة مشددا على اهمية ان تلبي المخططات معايير الامم المتحدة وعلى راسها اليونسكو.

واوضح باسوس ان مهندسي الضاحية وقصر المؤتمرات سيكون ا بخدمة الطلبة المشاركين بالمسابقة خلال سعيهم لبناء مخططاتكم المستقبلية للمنطقة والضاحية و هل ستكون سياحي ام تجاري ام تراثي وسياحي او متنوع او شاملا لجميع ما سبق من خلال خلق تفكير بمشاريع ومخططات هندسية لنقل الواقع والتراث والتاريخ الى الواقع الحالي ومن ثم النهوض بالمنطقة واشراك الشباب والخريجين باحياء المنطقة التي تتعدد مساحاتها التي تبلغ ١٦٥ دونم خالية و ٤٥ دونم احراش وبعض الاجزاء المبني عليها قصر المؤتمرات والمسرح داعيا للاستفادة من واقع المتطقة ودراستها.

وقدم باسوس في نهاية المحاضرة الخاصة باطلاق نبذة عن تاريخ المنطقة منذ تبني الشركة للاستثمار بالمنطقة من منطلق المسؤولية الاجتماعية و بناء على طلب من الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات من ادارة شركة CCC وما حققته من انجازات منذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا موضحا ان المنطقة تحتضن ١٥٠ الف زائر سنويا يقيموا ١٠٠ حدث مهم حيث حقق ذلك باحداث نجاحات في مجال تعزيز سياحة المؤتمرات التي شكلن نوعا جديدا وممها في السياحة والاقتصاد كما ان المنطقة حققت شراكات دولية ومحلية في كثير من المجالات مثل المتاحف والمعارض ومتحف وطني وتاريخي مركز تحف يدوية حيث تسعى الضاحية لخلق حياة متكاملة ودائمة وبالتالي يجب ان يتركز التفكير من قبل المشاركين بالمسابقة على كيفية ان ننقل الواقع الحالي من مرحلة النشاط في المكان جزئيا الى مرحلة الحياة الدائمة وعلى مدار الساعة.

واوضح باسوس مهندسي الضاحية وقصر المؤتمرات سيكون ا بخدمتكم خلال سعيكم لبناء مخططاتكم المستقبلية للمنطقة والضاحية هل هو سياحي ام تجاري ام تراثي وسياحي او متنوع او شاملا لجميع ما سبق من خلال خلق تفكير بمشاريع ومخططات هندسية لنقل الواقع والتراث والتاريخ بشكل جامع.

وفي ختام فعاليات اطلاق المسابقة عرض المهندس باسوس فلم فيديو عن المنطقة وواقعها الحالي شمل عرض تفاصيل المكان كما تم فتح المجال امام الطلبة توجيه الاسئلة حول تفاصيل المسابقة واجابهم على اسئلتهم كما تم تنظيم جولةميدانية على مواقع ضاحية برك سليمان من برك ومتاحف ومواقع ليكونوا قادرين على وضع مخططاتهم الهندسية والمعمارية.