الرئيسية / بيئة نظيفة / أنصار البيئة فى بريطانيا يمنعون توسعة مطار هيثرو بالقانون

أنصار البيئة فى بريطانيا يمنعون توسعة مطار هيثرو بالقانون

لندن/PNN- قضت محكمة الاستئناف في بريطانيا لمصلحة نشطاء مدافعين عن البيئة، ومعارضين لمشروع توسعة مطار هيثرو في لندن، حيث كان يفترض تشييد مدرج ثالث في المطار الأكثر ازدحاماً في أوروبا.

وقالت المحكمة إن الحكومة البريطانية التي وافقت على توسعة المطار سنة 2018، فشلت في الأخذ بعين الاعتبار التزاماتها باتفاقية باريس للحد من الاحتباس الحراري. وينتمي النشطاء إلى منظمات غرينبيس، وأصدقاء الأرض، وكان بينهم عمدة لندن صادق خان، الذي اعتبر الحكم بمثابة الانتصار القانوني الهام لكل قاطني العاصمة لندن، الراغبين في التمتع بهواء نقي، على حد تعبيره.

وكان محتجّون من أنصار البيئة الذين احتلوا مدرج إقلاع وهبوط في مطار هيثرو فى لندن لعدة ساعات قد واجهو عقوبة السجن بعد إدانتهم بتهمة التعدي على ممتلكات الغير. وكان ثلاثون عضواً في جماعة “بلين ستيوبيد” قد اقتحموا المكان عبر سياج وأعاقوا مدرج الإقلاع والهبوط في تموز (يوليو) لمعارضة خطط بناء مدرج ثالث فى أكثر مطارات أوروبا ازدحاماً. وزعموا أن تصرفاتهم ضرورية لمنع وفاة الناس بسبب تأثير التلوث وتغيُّر المناخ.

من جانبها قالت القاضية ديبورا رايت إن المحتجّين كانوا “أصحاب مبدأ”، لكنها قالت أيضاً إن الواقعة كانت خطيرة لدرجة أنه “من المحتم تقريباً” إرسالهم إلى السجن.

وقال مطار هيثرو فى بيان إن أي شخص “يتدخل فى أمن وسلامة المطار يمكنه أن يتوقع تعرضه لمحاكمة كاملة بموجب القانون”.

المصدر: اليوم السابع.