الرئيسية / بيئة نظيفة / “روساتوم” الروسية تطلق أولى مزارع الرياح في سوق الطاقة الكهربائية

“روساتوم” الروسية تطلق أولى مزارع الرياح في سوق الطاقة الكهربائية

موسكو/PNN- أعلنت شركة «NovaWind JSC»، القسم المسؤول عن مشاريع طاقة الرياح في «روساتوم»، إطلاقها أكبر مزرعة رياح روسية مسؤولة عن توفير الطاقة الكهربائية بقدرات تبلغ 150 ميغاواط، حيث تعد مزرعة الرياح «أديجيا» أول مشروع يتم تسليمه من قبل شركة «NovaWind JSC».

وتتكوّن المزرعة الجديدة من 60 توربينة هوائية، وذلك في إطار برنامج التوطين الروسي الذي يهدف إلى تمكين الشركة من إنتاج دفعة كاملة من مكونات وتجميعات توربينات الرياح.

وأوضحت وزارة الصناعة والتجارة الروسية، في بيان صحافي، أمس الثلثاء، أن 65 في المئة من معدات المنشأة من المصادر المحلية، مشيرة إلى أن «القسم الخاص بمشاريع طاقة الرياح في (روساتوم) يعمل على رفع هذه النسبة لتصل إلى 80-85 في المئة».

وأضاف البيان، أن «روساتوم» الروسية تعمل في هذا المشروع وفق نظام متكامل يساهم في توفير العديد من الخدمات، التي تشمل تصميم مزارع الرياح، والإنتاج الخاص لمكونات توربينات الرياح، وإدارة سلسلة التوريد وتسليم المكونات إلى المواقع، بالإضافة إلى الإشراف على الخدمة والتشغيل.

علاوة على ذلك، تقوم «روساتوم» حالياً بتنفيذ برنامج لبناء مزارع الرياح في أربعة مواقع أخرى في ستافروبول كراي ومنطقة روستوف. ومن المقرر أن تطلق الشركة أكبر مزرعة رياح، بطاقة تبلغ 210 ميغاواط، في منطقة كوتشوبيفسكي في ستافروبول كراي، وفق البيان.

و«NovaWind JSC» هي أحد الأقسام التابعة لشركة «روساتوم» ومسؤولة عن تنفيذ مشاريع طاقة الرياح، حيث يقوم هذا القسم ببناء وتركيب محطات طاقة الرياح بطاقة إجمالية تصل قدرتها إلى 1 ميغاواط، وذلك بحلول عام 2023، ويتم حالياً بناء محطات طاقة الرياح في جمهورية أديجيا وإقليم ستافروبول ومنطقة روستوف.

وتعتبر شركة «NovaWind JSC» مساهماً في مشروع مشترك مع شريك هولندي «Lagerwey»(هولندا) ويحمل المشروع إسم «Red Wind B.V»، وقد تم البدء في إنشائه في تشرين الثاني (نوفمبر) 2017. وتعد «Red Wind» المسؤولة عن التسويق والمبيعات وتوريد توربينات الرياح الجاهزة.

و«روساتوم» شركة عالمية تعمل في تقديم حلول متكاملة للطاقة النظيفة عبر سلسلة الإمداد النووي وما يتبعها، بما في ذلك تصميم وبناء وتشغيل محطات الطاقة النووية وتعدين اليورانيوم وتحويله وتخصيبه وتوريد الوقود النووي، وإيقاف التشغيل، وتخزين الوقود المستهلك، والنقل، والتخلص الآمن من النفايات النووية.

المصدر: الشرق الأوسط.