الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / قرار أمريكي عاجل بشأن النفط بسبب فيروس كورونا

قرار أمريكي عاجل بشأن النفط بسبب فيروس كورونا

واشنطن/PNN – قالت وكالة (سبوتنك) للأنباء، إن الولايات المتحدة قد تبدأ بشراء النفط الخام المنتج محلياً لصالح احتياطي البترول الاستراتيجي للبلاد في غضون أسبوعين وقد تملأه خلال عدة أشهر.

كان الرئيس دونالد ترامب قال، في ساعة متأخرة من يوم الجمعة، إنه أصدر أمرا لوزارة الطاقة بملء الاحتياطي، حيث تستهدف الخطوة مساعدة منتجي الطاقة المحليين الذين يعانون في ظل تهاوي أسعار النفط جراء انتشار فيروس كورونا وحرب الأسعار الدائرة بين السعودية وروسيا.

وقالت وزارة الطاقة، إن المخزون يستطيع استيعاب 77 مليون برميل إضافية من الخام؛ لكن من غير الواضح كيف ستمول الحكومة تلك المشتريات.

وتجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، اليوم الأحد، 3000 حالة، مع تحذيرات من تغير الحياة في أمريكا بالتزامن مع مواجهة تفشي المرض.

مع التهديد بمزيد من الانتشار في الأفق، فرض المسؤولون في جميع أنحاء البلاد قيودًا كبيرة على الحد من انتشار الفيروس، فيما شجعت الحكومات المحلية السكان على البقاء في منازلهم وممارسة البعد الاجتماعي. حظرت بعض الولايات، بما في ذلك ولاية كاليفورنيا ونيويورك وواشنطن التجمعات الكبيرة.

وتجاوزت الإصابات العالمية بفيروس كورونا الجديد الذي ظهر لأول مرة في وسط الصين نهاية العام الماضي، 160 ألف مصاب، وتخطت الوفيات 6 آلاف حالة وفاة، فيما قارب عدد المتعافين من 76 ألفا.

وفي حين كانت أغلب الحالات مسجلة في الصين حتى منتصف الشهر الماضي، فإن مرض “كوفيد 19” انتشر على نحو متسارع في مناطق مختلفة من العالم، وتجاوزت الإصابات 24 ألفًا في إيطاليا وتخطت 13 ألفًا في إيران و8 آلاف في كوريا الجنوبية، إلى جانب المئات في أكثر من 100 دولة أخرى.