الرئيسية / بيئة نظيفة / 10 % فقط من المواد البلاستيكية المنتجة منذ 2000 أعيد تدويرها

10 % فقط من المواد البلاستيكية المنتجة منذ 2000 أعيد تدويرها

برلين/PNN- أعيد تدوير 10 في المئة فقط من نصف المواد البلاستيكية الموجودة في العالم، التي أنتجت منذ عام 2000، أي من أصل 9.2 بليون طن من المواد البلاستيكية التي استخدمت منذ خمسينات القرن الماضي، وفق ما أظهره تقرير أمس الثلاثاء.

وأفاد تقرير «أطلس البلاستيك» الذي أصدرته مؤسسة هنريتش بول القريبة من حزب الخضر الألماني بأنه «منذ عام 2000، أنتجنا كميات من البلاستيك أكثر مما أنتجناه خلال السنوات الخمسين الماضية، وتستمر هذه الظاهرة في الارتفاع».

وفي عام 2025، يتوقع أن ينتج أكثر من 600 مليون طن، مقابل 438 مليوناً أنتجت في عام 2017، وفقاً للتقرير الذي أوضح أيضاً أن التغليف الذي يستخدم مرة واحدة يمثل أكثر من ثلث البلاستيك المنتج، تليه قطاعات البناء والأشغال العامة والمنسوجات والسلع الاستهلاكية.

وقال جينس التهوف، مدير مكتب المؤسسة في باريس، للصحافيين: «من الخطأ أن نعتقد أنه يمكننا حل هذه المشكلة عن طريق إعادة تدوير البلاستيك، في وقت تزداد فيه الكميات المنتجة»، وأضاف: «يمكن الإنتاج والاستهلاك بشكل مختلف» نحو «عالم خالٍ من البلاستيك القابل للتخلص منه»، مشيراً إلى أنه «لا يمكن للمستهلكين حل هذه الأزمة بمفردهم»، مطالباً بـ«إجراءات سياسية على الصعيدين الوطني والأوروبي».

المصدر: الشرق الأوسط.