الشريط الاخباري

يديعوت: "ميركل" رفضت تزويد إسرائيل بأجهزة تنفس صناعي لمواجهة كورونا

نشر بتاريخ: 29-03-2020 | قالت اسرائيل , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/PNN- كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، اليوم الاحد، أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، رفضت طلباً لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بتزويد إسرائيل بأجهزة تنفس صناعي لمواجهة فيروس كورونا، مما دفع مسؤولي المخابرات في إسرائيل لاتخاذ إجراءات "خاصة" من أجل توفيرها.

هذا ولم تحدد الصحيفة تاريخ الاتصال، إلا أن مكتب نتنياهو كان قد نشر، الثلاثاء 24 مارس/آذار، بياناً أوضح فيه أن الأخير هاتف المستشارة الألمانية، حيث بحثا سبل التعاون في مواجهة أزمة تفشي الفيروس.

وأشارت الصحيفة إلى أن ميركل رفضت طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي، مؤكدة له أن ألمانيا تعاني هي الأخرى نقصًا في أجهزة التنفس، لاسيما أنها “أقرضت” فرنسا مؤخراً المئات منها، وفق ذات المصدر.

من جهته، رفض مكتب نتنياهو نفي أو تأكيد الواقعة، وقال للصحيفة “لا نتطرق لتفاصيل المكالمات بين الزعماء”.

وبحسب الصحيفة العبرية، يتزايد الطلب العالمي على أجهزة التنفس الصناعي في ظل تفشي وباء كورونا الذي يهاجم الرئتين، حيث قفز سعر الجهاز الواحد 10 أضعاف. إسرائيل تقدمت بطلبات عديدة للحصول على أجهزة التنفس من دول مختلفة، وهو ما لم يحدث حتى الآن.

ونقلت يديعوت عن مسؤول إسرائيلي -لم تسمه- قوله: ليست هناك إمكانية على ما يبدو لإحضار أي شيء من أوروبا، حيث يجد الأوروبيون صعوبة في مساعدة أنفسهم”.

فيما قال مسؤول آخر لم تُسمِّه الصحيفة أيضاً، إن “هناك انقضاضاً عالمياً على الأجهزة ذات الصلة، وتصارع إسرائيل للحصول عليها بشتى الطرق”.

الموساد يستعين بمنظمات سرية

يوسي كوهين رئيس الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) بدأ في استغلال “علاقاته الشخصية مع زعماء ورؤساء منظمات سرية، لوضع يده على الأجهزة التي تحتاجها إسرائيل”، وفق المصدر ذاته.

في ذات السياق، كشفت قناة كان العبرية يوم الأربعاء 25-3 أنه تم تشكيل فريق مشترك بقيادة رئيس الموساد ورئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شبات لشراء المعدات الطبية اللازمة من الخارج.

ووفق القناة، يستعد الفريق لشراء 10 آلاف جهاز تنفس صناعي، من الولايات المتحدة ودول خليجية (لم تسمها).

كما أوضحت أن لدى إسرائيل حالياً نحو 3 آلاف جهاز تنفس، إلا أنه في حال استمرار معدل الإصابة الحالي الذي يتضاعف كل 3 أيام فسوف تصل الأمور إلى وضع مقلق يتعين الاستعداد له.

مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أصدر مساء الثلاثاء، بياناً يفيد بأنه “في ظل نقص المعدات الطبية تم تشكيل فريق بقيادة رئيس الموساد يوسي كوهين، ورئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شبات لشراء المعدات من الخارج”.

ولفتت القناة إلى أن الأطباء في إسرائيل يستعدون لسيناريو يحتاج الآلاف فيه لأجهزة تنفس.

المصدر: عكا للشؤون الاسرائيلية.

شارك هذا الخبر!