كيف أثرت أزمة كورونا على سائقي المركبات العمومي مع أحمد جابر رئيس نقابة النقل محافظة بيت لحم

خدمات النقل العام مركبات العمومي " التكاسي” في ظل كورونا واقع الخدمة واحوال السائقين في لقاء خاص مع احمد جابر رئيس نقابة النقل محافظة ببيت لحم

Publiée par PNN Network sur Dimanche 5 avril 2020
الرئيسية / تقارير مصورة / رئيس نقابة النقل في بيت لحم ل PNN: بعض السائقين لا يملكون ثمن ربطة الخبز

رئيس نقابة النقل في بيت لحم ل PNN: بعض السائقين لا يملكون ثمن ربطة الخبز

بيت لحم/ PNN- قال رئيس نقابة النقل في محافظة بيت لحم أحمد جابر ان قطاع النقل تأثر بشكل كامل في محافظة بيت لحم لأن بداية الاغلاق كان فيها.

واضاف جابر خلال استضافته في برنامج قضية وحوار مع مقدمة البرنامج سجى أبو عكر:” نحن نتحدث عن شقين في قطاع النقل وهما، سائقي المركبات الذين يعملون بأجر وهذا شق تأثر بشكل كبير، لأنه إذا تم مقارنته مع العمال داخل المستوطنات الذين يأخذوا بشكل يومي 200 شيكل، أما سائقي المركبات العمومي يوميتهم لا تتعدى 70 شيكل، والشق الآخر هو مالك المركبة والذي تضرر أيضاً”.

وقال جابر” هذا السائق لا يوجد لديه دخل آخر ،ونحن نضغط على لجان الطوارىء بأن يكون لديهم مساعدات فدخلهم لا يتعدى الحد الأدنى للأجور وأحيانا لا يصل له، ومن خلال تواصلي مع بعض السائقين يقولو لي لا نملك ثمن ربطة الخبز”.

وأشار جابر إلى ان أعداد السائقين في محافظة بيت لحم ما يقارب 700 سائق ومع أصحاب المركبات لا يتجاوزو ال 2000 شخص، ويتم التواصل معهم واوضاع معظمهم مأساوي ولا يستطيعو أن يحتملوا شهر آخر، واضاف:” ونحن كمؤسسة لم يكن لنا دور عند تأسيس لجان الطوارىء لإيصال رسائلنا، فنحن نلوم لجان الاسناد حيث يفترض أن يكون هنالك اتصال لمساعدة هؤلاء الاشخاص، الاشتراك السنوي وقيمته 30 شيكل، لا يمكن أن يغطي  احتاجات السائقين”.

وتحدث رئيس نقابة النقل ان أعداد السائقين ليس بكبير ومن المفتوض أن يصلهم قوت يومهم، وأشار أيضاُ إلى انهم التزمو بحالة الطوارىء من اليوم الأول وتم اغلاق كافة المجمعات في المحافظة والتزمو منازلهم، وبالتالي يجب النظر إليهم ومساندتهم إلى ان نخرج من هذه الجائحة، كما وشكر جابر رئيس بلدية بيت لحم انطون سلمان الذي أعفاهم منذ اليوم الأول من دفع اجرة المجمع للسائقين لحين انتهاء هذه الأزمة.

وأضاف جابر:” نحن كقطاع نقل وضعنا مأساوي وإذا لم تنظر له الحكومة لا اتوقع ان يكون هنالك استمرارية لهذا القطاع حتى بعد انتهاء هذه الجائحة، أطالب بأن يكون هنالك آلية لدفع الضرائب والتأمبن والتراخيص بعد انتهاء الازمة، وأن يكون هناك نوعاً من الاعفاء ليتمكنوا من الاستمرار.

وطالب أيضا رئيس نقابة النقل بتأمين المتطلبات الأساسية للسائقين، وأن يكون هنالك عدل في التوزيع، والتنسيق معهم كنقابة ليتمكنوا من إيصالهم للعائلات المحتاجة، وناشد ايضا أصحاب رؤوس الأموال بأن ينظروا لهذا القطاع.