الشريط الاخباري

بكتيريا صديقة للبيئة "تمضغ" أصعب المواد البلاستيكية

نشر بتاريخ: 05-04-2020 | بيئة نظيفة
News Main Image

ابوظبي/PNN- البلاستيك من أكثر المشكلات التي تهدد البيئة يوماً بعد يوم، وذلك لصعوبة إعادة تدويره، غير أن فريقاً من العلماء حدّد الآن ميكروباً يمكنه المساعدة في تحطيم أحد أصعب المواد البلاستيكية الموجودة.

هذا الميكروب هو أحد أنواع بكتيريا (الزائفة الزنجارية) ويسمى (Pseudomonas sp. TDA1)، وهو قادر على مضغ بعض الروابط الكيميائية التي تحمل البلاستيك القائم على البولي يوريثين، وهو النوع المستخدم في كل شيء من الثلاجات إلى الأحذية.

والبولي يوريثين لا يذوب عند تسخينه ما يجعل من الصعب تدميره، لكن يبدو أن هذه البكتيريا قادرة على استقلاب بعض المكونات الكيميائية التي يتكون منها هذا النوع من البلاستيك.

يقول عالِم الأحياء الدقيقة هيرمان هيبيبر، من مركز هيلمهولتز للبحوث البيئية في ألمانيا: "يمكن للبكتيريا استخدام هذه المركّبات كمصدر وحيد للكربون والنيتروجين والطاقة، وتمثل هذه النتيجة خطوة مهمة في القدرة على إعادة استخدام منتجات البولي يوريثين التي يصعب إعادة تدويرها".

واكتُشفت هذه البكتيريا في التربة تحت موقع نفايات يحتوي على وفرة من البلاستيك الهش، وبعد اكتشافهم السلالة، أجرى العلماء تحليلاً جينياً وتجارب أخرى لتحديد قدرات البكتيريا.

ووفقاً للفريق، فإن هذه السلالة تنتمي لمجموعة من البكتيريا المعروفة بقدرتها على التعامل مع المركّبات العضوية السامة، وهي أيضاً جزء من عائلة الكائنات الحية الدقيقة المتطرفة التي يمكن أن تعيش في أصعب البيئات، بما في ذلك البيئة السامة للبلاستيك.

يمثل هذا الاكتشاف الذي تطرقت له دراسة بحثية في دورية "فرونتيرز إن مايكروبيولوجي"، بداية واعدة لمشكلة إعادة تدوير البلاستيك من خلال حل قائم على البكتيريا.

ويقول هيبيبر، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للمركز: "هذه هي البداية، نحتاج إلى معرفة المزيد عن العمليات البيوكيميائية الكامنة وراء هذا التمثيل الغذائي قبل أن نتمكن من البدء بوضع آلية للاستخدام الجيد لهذه البكتيريا".

المصدر: العين الإخبارية.

شارك هذا الخبر!