الشريط الاخباري

القطط... تنقل عدوى الكورونا و100 % من الحيوانات المصابة تموت

نشر بتاريخ: 05-04-2020 | بيئة نظيفة
News Main Image

بكين/PNN- لم يعد خطر انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد مقتصرا على البشر فحسب، ففي تطور جديد اكتشف الأطباء البيطريون الصينيون إصابة 15٪ من القطط المشردة وفي المأوى في ووهان بؤرة تفشي فيروس كورونا.

وقام العلماء في معهد ووهان للفيروسات وجامعة هواتشونغ للعلوم الزراعية، بإجراء اختبارات على عينات من الدم أخذت من 102 قطة بعد تفشي فيروس كورونا، وعينات أخرى من 39 قطة قبل تفشي الفيروس، واستنتجوا أن القطط لم تكن حاملة للفيروس قبل تفشيه، لكن 15 قطة من أصل 102 قطة أخذت منها عينات بعد تفشي الفيروس تبين أنها مصابة به بحسب روسيا اليوم.

ووجد العلماء أن القطط لا تمرض فقط بCOVID-19، ولكنها عندما تصاب بالعدوى تموت بنسبة 100٪ من الحالات.

ويثير هذا الاكتشاف مزيدا من المخاوف من خطورة تفشي الفيروس وسرعة انتقاله، حيث لم يعد الإنسان وحده مصدرا للعدوى، بل إن الحيوانات التي لها اتصال بالقطط يمكن أن تنتقل إليها عدوى فيروس كورونا حسبما استنتجته دراسة علمية سابقة في الصين أثبتت أن القطط يمكن أن تنقل العدوى في ما بينها . لكن الدراسات لم تشر حتى الآن إلى أن القطط قادرة على نقل العدوى للبشر.

واستنتج فريق البحث الصيني في معهد هاربين للأبحاث البيطرية في الصين ، أن القطط قادرة على نقل الفيروس من خلال رذاذ الجهاز التنفسي إلى قطط أخرى. ولكن من غير المحتمل أن تصاب الكلاب والدجاج والخنازير والبط بالعدوى وفقا لما نشره موقع يورو نيوز.

وجاءت نتائج هذه الدراسة بعد أيام من تسجيل أول حالة لانتقال الفيروس من رجل إلى قط في بلجيكا.

وتفشى فيروس SARS-CoV-2 في ووهان، الصين، في أواخر ديسمبر كانون الأول وارتبط انتشاره بسوق ووهان لبيع الحيوانات، واتخذت مدينة شنجن أكبر المدن في الصين قرارا صارما بحظر أكل القطط والكلاب ابتداءً من مايو المقبل، ليضاف ذلك القرار إلى حظر تجارة وتناول الحيوانات البرية.

شارك هذا الخبر!