الرئيسية / متفرقات / وزارة الخارجية والمغتربين : نتواصل على مدار الساعة مع طلبتنا والعالقين

وزارة الخارجية والمغتربين : نتواصل على مدار الساعة مع طلبتنا والعالقين

انضمام وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى ( الانروا) الى فريق الحملة الوطنية لرفع الوعي الى جانب كل من اليونيسيف، ومنظمة الصحة العالمية، وبنك فلسطين، ووزارة الصحة والوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي. ان هذه الاضافة النوعية تضفي بعداً جديداً في عمل الحملة الوطنية لتشمل ابناء الشعب الفلسطيني في مخيمات اللجوء والتي تقع ضمن مسؤوليات الأونروا وضمن اطار الولاية المناطة بها، الامر الذي سيكون له تداعيات ايجابية والمساهمة في تعزيز اجراءات الوقاية لأهلنا وعائلاتنا وابناء شعبنا في المخيمات الفلسطينية اينما وجدت. ان البرامج المشتركة هذه، تعتبر ترجمة عملية وانعكاسا فعلياً لدرجة التعاون والتنسيق عالية المستوى بين المؤسسة الحكومية والقطاع الخاص الفلسطينيين ومنظمات الأمم المتحدة المتخصصة وذات الصلة بالشأن الفلسطيني. ابناء الشعب الفلسطيني في مخيمات اللجوء جزء أصيل ولا يتجزأ من مكونات المجتمع الفلسطيني ككل.

· تواصل سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية الشقيقة عبر خلية الأزمة التي تشكلت منذ بداية أزمة كورونا ، استقبال المواطنين وإنجاز المعاملات القنصلية الطارئة والملحة من تسليم جوازات سفر وإصدار شهادات ميلاد وإفادات لمصلحة الجوازات وتصديقات وتوكيلات، كما تم مرافقة خمسة مواطنين من أقسام مدينة العريش إلى معبر رفح البري وإنجاز كافة إجراءات سفرهم المطلوبة، وكذلك متابعة الأشخاص الموقوفين لأسباب مختلفة .تقوم السفارة بالاطمئنان يوميا على ٣٥٠ طالب وطالبة، بالإضافة إلى متابعة شواغلهم الصحية والأكاديمية عبر التواصل مع أطر الطلبة في كافة الجامعات، وتقوم بتنسيق ومساعدة بعض الحالات مع الجهات التعليمية المصرية سيما التعليم عن بعد، كما تقوم بتحضير المواد المصورة لإيصالها لعدد من الطلبة في المدن التي تعاني ضعفا في سرعة الانترنت وتقديم بعض الاحتياجات الخاصة لعدد من الطلبة. وتعمل السفارة على إنجاز قاعدة البيانات للطلبة الدارسين في الجامعات والمعاهد المصرية الحكومية والخاصة، وتستمر في استقبال الاستفسارات اليومية لهم. قامت السفارة بزيارة الطلبة العسكريين والشرطيين والاطمئنان على أوضاعهم الصحية والمعيشية والاطلاع على الرعاية الكاملة التي يحظون بها من إدارات الكليات العسكرية المختلفة. ورغم إغلاق جميع المشافي التابعة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة منذ ١٩/٣قامت السفارة بإدخال ٩ مرضى إلى مركز الأورام التابع لمستشفى معهد ناصر لتزويدهم بجرعة العلاج الكيماوي مع عمل التحاليل اللازمة، كما تم تخصيص غسيل كلوي لإثنين من المرضى وذلك من خلال مركز الجمعية الشرعية. كما تم إعادة إدخال مريض إلى الرعاية المركزة بعد تدهور حالته الصحية بعد زراعة فص كبد من متبرع حي في مستشفى القاهرة الفاطمية، كما يتم متابعة حالة المواطن المصاب بفيروس كورونا في الحجر الصحي والذي تتحسن صحته بشكل إيجابي. كما تقوم السفارة بمتابعة حالات الاشتباه للمواطنين الفلسطينيين والتي تبين خلوها من الإصابة بفيروس كورونا.

· تواصل سفارة دولة فلسطين في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان الاطمئنان على العائلات الفلسطينية وأبناء الجالية الفلسطينية المتواجدين في جميع المناطق والأقاليم في جمهورية كازاخستان ، والاستفسار عن أوضاعهم الصحية والاجتماعية في ظل الأوضاع الصعبة التي يعاني منها الجميع بسبب الإجراءات الصارمة التي إتخذتها الحكومة الكازاخستانية لمواجهة ومكافحة إنتشار فيروس كورونا ، وتقدم السفارة المساعدات اللازمة لمحتاجيها من خلال التعاون مع الهيئة الإدارية لمكتب الجالية الفلسطينية في كازاخستان ، حيث قامت السفارة الفلسطينية وبالتعاون مع الهيئة الإدارية لمكتب الجالية الفلسطينية بإنشاء خلية أزمة لمتابعة أوضاع أبناء الجالية الفلسطينية ، والتي تمخض عنها وبمبادرة من السفير إنشاء صندوق مساعدات لأبناء الجالية تم تسميته “القدس تجمعنا” ، وقامت السفارة بالتواصل مع رجال الأعمال الفلسطينيين المتواجدين والمقيمين في كازاخستان ليقوموا بالمساهمة ببعض التبرعات والمساعدات ليتم تقديمها كمساعدة رمزية والتي هي عبارة عن سلة غذائية أو مايعادلها مالياً للمحتاجين من الأسر والعائلات وأبناء الجالية الفلسطينية المحتاجين في كازاخستان ، وقد قامت السفارة بتغذية صندوق المساعدات “القدس تجمعنا” بتبرع مالي على دفعتين . بالإضافة إلى ذلك ، وبناء على تعميم معالي وزير الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين د. رياض المالكي بتعليمات القيادة الفلسطينية وعلى رأسها فخامة السيد الرئيس محمود عباس والحكومة الفلسطينية إلى كافة سفراء فلسطين المعتمدين في دول العالم ، بالتوجه إلى رجال الأعمال الفلسطينيين المقيمين في الدول المعتمدين لديها بطلب التبرع المالي أو بالمستلزمات والأجهزة الطبية للحكومة والشعب الفلسطيني لمواجهة إنتشار وباء فيروس كورونا ، فقد تواصل السفير مع المسؤولين في شركة إتحاد المقاولين العالمية “CCC” ، وتم تقديم تبرع مالي من الشركة لفلسطين قيمته “100.000” $ – مائة ألف دولار أمريكي ، وقد تم تحويل المبلغ إلى الحساب البنكي الخاص بوزارة المالية الفلسطينية الذي قامت بفتحه لإستقبال المساعدات المالية لمساعدة الحكومة والشعب الفلسطيني في هذه الظروف الراهنة ، بالإضافة إلى ذلك قدمت الشركة تبرع لشراء “50.000” وحدة طبية مختبرية وتقديمها إلى كل من فلسطين ولبنان والأردن ومصر وكازاخستان ، بمقدار “10.000” وحدة طبية مخبرية لكل دولة ، وجاري العمل من شركة ” CCC”على شرائها وشحنها إلى عواصم هذه الدول .بالإضافة إلى ذلك ، تواصل السفير مع رجال الأعمال الفلسطينيين المقيمن في جمهورية كازاخستان لتقديم التبرعات لمساعدة الحكومة والشعب الفلسطيني في هذه الظروف الراهنة ، وقد تمخضت هذه الاتصالات عن تبرع رجل الأعمال فلسطيني بمبلغ “5.000” $ – خمسة ألآف دولار ، وتبرع رجل الأعمال فلسطيني بمبلغ “5.000” $ – خمسة ألآف دولار ، حيث تم تحويل هذه المبالغ إلى الحساب البنكي الخاص بوزارة المالية الفلسطينية الذي قامت بفتحه لإستقبال المساعدات المالية لمساعدة الحكومة والشعب الفلسطيني في هذه الظروف الراهنة . وفي النهاية ، تؤكد سفارة دولة فلسطين على تواصلها الدائم على مدار الساعة مع أبناء الجالية الفلسطينية المتواجدين والمقيمين في جمهورية كازاخستان ، وأنهم جميعاً بصحة جيدة ولم يتم والحمدلله تسجيل أية إصابات بينهم حتى الساعة .

· تتابع سفارة دولة فلسطين لدى البيرو اوضاع جاليتنا وطلبتنا، وتؤكد تسجيل 4 إصابات في صفوف الجالية لكنهم بحالة جيدة ويخضعون للحجر المنزلي، وتتابع اوضاع ثلاث مواطنين عالقين، وتتواصل مع الخارجية البيروفية لبحث امكانية اعادتهم لأرض الوطن في اقرب فرصة، وتنوه السفارة الى ان الجالية في حالة تواصل دائم مع اهلهم وأسرهم في الوطن وهناك تكافل وتعاون مستمر، حيث قام عدد من أبناء الجالية بإرسال مساعدات مالية لدعم عدد من الأسر والعائلات في المناطق التي هم منها، اما فيما يتعلق بالطلبة فلا يوجد في البيرو أي طالب فلسطيني.

· تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية باكستان الإسلامية على سلامة كافة أبناء الجالية والطلبة المدنيين والعسكريين، وعدم تسجيل أية إصابة بين أبناء الجالية والطلبة. قامت السفارة بالتواصل مع وزارة الخارجية الباكستانية وسفراء كل من الصين واليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا بخصوص طلب مساعدات عاجلة، خاصة فيما يتعلق بأجهزة التنفس الصناعي وعينات الفحص الطبية لفيروس كورونا، كما تواصلت السفارة مع بعض رجال الأعمال الباكستانيين لتقديم مساعدات عاجلة. تلقت السفارة رسالة شكر من الخارجية الباكستانية وذلك بعد إعلامها بالإصابات التي كانت عائدة من باكستان والتي على أثرها اتخذت الحكومة الباكستانية إجراءات سريعة لفرض الحجر الإلزامي لكل من خالط الحالات الفلسطينية. أمنت السفارة عودة ٧٠ طالب إلى عائلاتهم، كما أمنت مبيتا لطالبتين ممن يدرسون الطب البشري في كلية راولبندي الطبية، وتتواصل معهما بشكل يومي للاطمئنان على صحتهما وأوضاعهما. أنشأت السفارة مجموعة مفتوحة على موقع التواصل الاجتماعي (whatsApp) لكافة أبناء الجالية والطلبة من أجل التواصل المباشر وتحديث حالتهم الصحية وبياناتهم. قامت السفارة بزيارات الى أماكن سكن الطلبة للاطمئنان على أوضاعهم وصحتهم، وعملت على إجلاء 4 طلاب فلسطينيين من منطقة تم حجرها صحيا بالكامل ونقلتهم إلى مناطق أخرى آمنة. تواصلت السفارة مع وزارة الخارجية الباكستانية لتزويدها بقائمة الفلسطينيين المحجوزين من رجال الدعوة ممن حضروا مؤتمر تبليغي الشهر الفائت. وزعت السفارة سلال غذائية على كافة الطلبة، كما قامت بتوزيع مبلغ مالي على 4 طلاب محتاجين، عملت السفارة على توفير وصرف ايجار لمدة شهر عن 4طلاب تم اجلاءهم من المنطقة المحجورة بالكامل واستقبلت مساعدة مالية من أخت فاضلة من الجالية وستقوم بتوزيعها بالتعاون مع الاتحاد العام لطلبة فلسطين على الطلبة.

· تواصل سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية، متابعتها للجالية والطلبة، وقدمت بالتعاون والتنسيق مع المركز الاسلامي في العاصمة كراكاس عشرات المعونات الغذائية العاجلة للطلاب الفلسطينيين المتواجدين في كل مساكن الطلبة في المدرسة الامريكية اللاتينية للطب في العاصمة الفنزويلية كراكاس، وكذلك تم ارسال معونات مشابهة لطلابنا المتواجدين خارج العاصمة. وبإشراف مباشر من السفير تم التنسيق مع السلطات الفنزويلية، حيث قامت وزارة التعليم العالي وعبر المدرسة الامريكية اللاتينية للطب بتزويد السفارة بسيارة اسعاف بشكل استثنائي وانساني، وذلك بسبب عدم توفر وقود لسيارات بسبب حصار أمريكا وحلفائها لفنزويلا البوليفارية. وخصصت السفارة سيارة رسمية يتم استخدامها حصرا للتواصل مع ابناء الجالية والطلاب في العاصمة كراكاس ولإيصال المعونات إليهم. تطمئن السفارة على خلو جاليتنا وطلابنا من اية اصابات وهم بكامل الصحة والعافية.

· أكدت سفارة دولة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ أنه تم كشف 9 إصابات جديدة ليصل مجموع الإصابات بين صفوف أبناء الجالية الى 63 إصابة، غادر المستشفيات كافة المصابين قبل يوم أمس، فيما ادخل أحد المصابين الجدد، وبهذا تبقى حالة واحدة في المشافي، وتعافى ثلاثة أشخاص من المجموع الكلي، و بقية المصابين يخضعون للحجر المنزلي. و تقوم السفارة يوميًا متابعة مراكز اللجوء من خلال الخلية التي تم تشكيلها من قبل السفارة، ولوحظ احتمالية كبيرة لتفشي الفايروس في مراكز اللجوء أكثر منه في بقية مناطق بلجيكا، وتستمر السفارة في توفير ما أمكن من مساعدات مادية وعينية للحالات المصابة وفق الإمكانيات المتاحة.

· استقبلت سفارة دولة فلسطين لدى ماليزيا بالأمس كل من معالي وزير الشؤون الاسلامية في مكتب رئيس الوزراء الماليزي السيد د. ذو الكفل بن محمد البكري ووفدا من مديرية التنمية الاسلامية الماليزية JAKIM، ووفدا من مؤسسة My Aqsa، اضافة الى بعض ممثلي وسائل الاعلام وممثلين عن الجالية الفلسطينية. قدم معالي الوزير ذو الكفل (١٠٠ سلة غذائية) كمساعدة لأبناء الجالية، وقدمت مؤسسة My Aqsa (١٠٠ سلة غذائية) اخرى لتقوم السفارة بتوزيعها على أبناء الجالية. أكد معالي الوزير ذو الكفل في كلمة له على لحمة وترابط الشعبين الماليزي والفلسطيني وعلى عمق العلاقات التاريخية والاخوية، وان ماليزيا ستوفر كل ما يلزم للفلسطينيين وستتقاسم معهم لقمة العيش. بدوره شكر سفير دولة فلسطين الوزير ذو الكفل ومؤسسة My Aqsaعلى هذه اللفتة الكريمة في تقديم المساعدات العينية، وتطرق سعادته الى الاتصال الهاتفي الذي أجراه سيادة الرئيس محمود عباس مع رئيس وزراء ماليزيا والذي أكد خلاله على عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين الشعبين والبلدين مثمنا الدعم الماليزي. اكد السفير ان المساعدات وزعت لكافة ابناء الجالية بغض النظر عن اطيافهم وانتماءاتهم السياسية، وتعمل السفارة على توفير المساعدات لباقي دول الاعتماد وفقا لما يتوفر لديها من امكانيات، وأكدت أنه تم توزيع المساعدات على المحتاجين من ابناء الجالية حيث وزعت ( 42سلة غذائية) ، ومساعدات مالية ل ٣٦مستفيدا من عائلات وطلبة.

· تواصل سفارة دولة فلسطين لدى مملكة البحرين الشقيقة الاطمئنان على الجالية الفلسطينية بواسطة خلية الأزمة التي تم تشكيلها، وتؤكد بأن جميع أفراد الجالية والطلبة بخير وهي على تواصل مع جميع الطلبة في كافة جامعات المملكة والذين يواصلون دراستهم بواسطة التعليم عن بعد. قامت السفارة بمساعدة مالية لعائلة فلسطينية محتاجة، وهي على تواصل مستمر مع العائلات الفلسطينية للاطمئنان عليهم ومراعاة أحوالهم. قامت السفارة بالتواصل مع وزارة الخارجية البحرينية بخصوص سيدة فلسطينية مقيمة بالسعودية وعالقة بالبحرين لعمل الإجراءات لعودتها سالمة إلى عائلتها. هذا وتلقى سفير دولة فلسطين رسالة من معالي وزير خارجية مملكة البحرين الدكتور عبدالله الزياني أ كد فيها أن وزارة الصحة في المملكة تتكفل بتقديم الرعاية الطبية الشاملة والخدمات الصحية والفحص والعلاج لجميع المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين مجانا، هذا بالإضافة الى تكفل الحكومة في فواتير الكهرباء والماء لكافة المشتركين حتى نهاية شهر يونيو من العام الجاري. وجه معالي الوزير الشكر والتقدير لسفير دولة فلسطين والسفارة لدورها في دعم الاجراءات والتدابير التي اتخذتها المملكة لمكافحة جانحة كورونا ، وفي حث مواطنيها ورعاياها على الإلتزام بتلك الاجراءات والتدابير حفاظا على الصحة العامة .

· تواصل سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية العراق الشقيقة الاطمئنان على الجالية والطلبة وذلك عبر تحرك مشترك مع اللجنة الشعبية الفلسطينية لتوعية الجالية بالكورونا وسبل الوقاية منها .وتؤكد أنه لم يتم تسجيل أية إصابة في فيروس الكورونا في صفوفها، وأن هناك أعداد كبيرة من كبار السن من أبناء جاليتنا يعانون من أمراض مزمنة بما فيها القلب والسرطان ،حيث قامت السفارة بتأمين الأدوية والعلاج والعمليات الجراحية للكثير منهم ،وتتابع أوضاعهم باهتمام كبير في ظل جائحة كورونا. تواصل السفير الفلسطيني مع السفير الصيني في العراق والذي أمن ٢٠ الف كمامة، حيث قامت السفارة بتوزيعها على الجالية .خصصت السفارة إحدى السيارات التابعة لها للتواجد بشكل دائم في المجمع الفلسطيني البلديات لمساعدة الحالات المرضية الطارئة كالولادة وغيرها لنقلها إلى المستشفيات وإعادتها. قامت السفارة بالتواصل مع جهات عراقية واستطاعت تأمين ١٥٠ سلة غذائية وتم توزيعها على الجالية، وتأمين ٤٠ سلة غذائية للعائلات الفلسطينية الأشد فقرا في بغداد، ووزعت ٥٠ سلة غذائية قدمها مقتدر فلسطيني من أبناء الجالية. تؤكد السفارة أن الحكومة العراقية ستستمر في تقديم الحصة التموينية لجميع العائلات الفلسطينية أسوة بالعائلات العراقية. ستقوم السفارة بتقديم طرود غذائية كبيرة في بداية رمضان لجميع العائلات الفلسطينية الفقيرة.

· تواصل سفارة دولة فلسطين لدى مملكة السويد متابعة أوضاع جاليتنا وطلبتنا على مدار الساعة، للاطمئنان على صحتهم وسلامتهم والوقوف على احتياجاتهم وتلبيتها وفقا للإمكانيات المتاحة، وتؤكد السفارة تسجيل إصابة جديدة لمواطن يبلغ من العمر ٥٥ عاما وهو في العناية المركزة في المستشفى، وأن عدد حالات الاصابة بلغ ١٤ حالة من بينهم اطفال وجميعهم في الحجر في منازلهم.

· أبلغتنا سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية بالأمس تسجيل اصابة جديدة لمواطن فلسطيني وهو حاليا في أحد مستشفيات اسطنبول، وكان قادما من النمسا حيث يقيم هناك وحالته مستقرة، وبذلك يرتفع عدد الإصابات في صفوف مواطنينا الى ٨ وأوضاعهم عموما جيدة .

· تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى المملكة العربية السعودية الشقيقة أنه لم تسجل حتى الآن أية اصابة في صفوف جاليتنا، وقامت السفارة ما قبل فرض الحظر الكامل بتوزيع عدد من الطرود الغذائية للأسر المحتاجة كان قد تبرع بها عدد من الفلسطينيين المقيمين بالمملكة. أعلنت السفارة لكافة الفلسطينيين الذين قدموا الى المملكة بتأشيرة زيارة وعلقوا، المبادرة بإعلام السفارة ببياناتهم من خلال ارسال صورة عن جواز السفر والهوية وارقام هواتف للتواصل معهم عبر البريد الالكتروني الخاص بالسفارة، وذلك لحصر اعدادهم ومساعدتهم حين تتوفر الفرصة لإجلائهم، هذا وتتابع السفارة أوضاع ٤ متدربين حضروا للمملكة وهم جميعا بخير.

· افاد القنصل الفخري لدولة فلسطين لدى جمهورية الدومنيكان انه لا يوجد اي اصابات بين صفوف الجالية الفلسطينية وهو على تواصل دائم معهم وبالتنسيق الكامل مع سفير دولة فلسطين المعتمد والمقيم في نيويورك. كما واكد على عدم وجود اي طلبة فلسطينيين في الجمهورية الكاريبية.